بالفيديو.. ما علاقة السعودية بمقتل القيادي الشيعي مصطفى بدر الدين؟

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

كشفت المملكة العربية السعودية، معلومات هامة عن طريق قناة "العربية"، عن من هو القاتل الحقيقي لمصطفى بدر الدين.

وتوصلت "العربية"، إلى معلومات هامة بعد البحث والاستقصاء، تؤكد ضلوع "حسن نصرالله" في تصفية القائد الكبير بحزب الله مصطفى بدر الدين.

وقرر "نصرالله"، القضاء على "بدر الدين"، بعد تلقيه أوامر عليا من السلطات الإيرانية عن طريق قاسم سليماني القائد الكبير بالحرس الثوري الإيراني، بتصفية "بدر الدين".

وجاءت أوامر "سليماني"، باغتيال "بدر الدين"، وذلك بعد تأكده أنه قيادي متمرد رافضًا الانصياع لأوامره في المعارك التي جرت في سوريا في عام 2013.

ففي عام 2013 طُلب من حزب الله القتال في سوريا، ونصر الله قام بتكليف بدر الدين ليقود عناصره هناك، ومعه أرسلت إلى سوريا قوات الحرس الثوري الإيراني بقيادة قاسم سليماني، وكان سليماني يتجاهل خبرة بدر الدين الكبيرة، ويطمح ليقود المعركة بأسرها.

وكان "بدر الدين" يخاطر في حياته بالميدان مرة تلو الأخرى، ويقود عناصره لانتصارات كبيرة، كما يأخذ المسؤولية على الخسائر التي تكبدها الحزب عندما يكتشف أن سليماني يفضل دفع عناصر الحزب إلى المعركة ليقوم بحماية الجنود الإيرانيين، ليقوم بمعارضته ويطلب منه أن يقود عناصره بنفسه حسب قراراته، معرفته، وخبرته، ولذلك اتخذ قرارًا بتصفيته.

ونشرت "العربية"، تحقيقاً خاصاً فيه صورة للموقع الذي قتل فيه مصطفى بدر الدين، كما تم تصويره من الجو ساعات قليلة بعد العملية، الموقع يبدو سالماً من أي استهداف، فكيف قتل؟

وأكدت أن أربعة أشخاص اجتمعوا بالمبنى الأمني بالقرب من مطار دمشق، واحد منهم بدر الدين نفسه. هوية الشخص الثاني اكتشفت فورا بعد العملية على تويتر. عدد من الأشخاص أفادوا بأنهم شاهدوا قاسم سليماني يترك الموقع دقائق قبل العملية، اجتماع بدر الدين تلك الليلة كان مع عدوه الكبير قاسم سليماني، الذي على ما يبدو هو من خطط المؤامرة وعرف أن يترك المكان في الوقت المناسب، دقائق قبل الاغتيال. الشخص الثالث كان المرافق الشخصي لبدر الدين، لماذا لم ينقذ الأخير حياة قائده حتى ولو بثمن حياته.

حسب شهود عيان موثوقين فإن الشخص الرابع هو إبراهيم حسين جزيني، هذا الشخص الذي وثق به بدر الدين، هذا رجل الحزب الذي انتظر للحظة المناسبة ليقوم بالقضاء على صديقه #مصطفى_بدر_الدين.