كان بجواره لحظة اغتياله.. لماذا لم يكشف سليماني عن حقيقة مقتل بدر الدين؟

تقارير وتحقيقات

سليماني
سليماني

مصطفى بدر الدين.. قيادي في حزب الله فُتل في سوريا في 13 مايو 2016 وحسب بيانات لـحزب الله فإن الانفجار الذي استهدف أحد المراكز بالقرب من مطار دمشق الدولي ناجم عن قصف مدفعي قامت به جماعات وصفتها بالتكفيرية.


في حين نفى المرصد السوري لحقوق الإنسان إطلاق أي قذيفة صاروخية على مطار دمشق الدولي من طرف المعارضة واعتبر المرصد أن رواية الحزب عارية عن الصحة.


المُخطط الرئيس لعملية اغتيال الحريري


أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان في تقريرها المؤرخ في يونيو 2011 أن بدر الدين وثلاثة أشخاص غيره كانوا وراء اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، حيث كانت أسماء أربعة من المشتبه بهم المتهمين قد أعلن عنها رسميا في 29 يوليو 2011.


وكان بدرالدين المتهم على وجه الخصوص بالتخطيط والإشراف على الاغتيال من قبل المحكمة، بالإضافة إلى ذلك، وصفته المحكمة الخاصة بلبنان باعتباره المخطط الرئيسي للعملية.


وتستند الاتهامات له ولأفراد حزب الله الثلاثة الأخرى على أدلة تتعلق بالهاتف المحمول ، ولكن حسن نصر الله هدد المحكمة عند إعلانها، ومنذ ذلك الحين، اختفى بدر الدين وآخرون.


من قتل بدر الدين


وبخصوص اجتماع بدر الدين مع قاسم سليماني قبيل مقتله بقليل، كما تواترت الأنباء، فإن هذا يؤكد بأن بدر الدين قتل إما بادي حزب الله نفسه، أو بمسدس قاسم سليماني بسبب خسائر إيران في خان طومان وتفجير غرفة العمليات التي لم يؤمنها حزب الله تماما.


 كما علق مغردون من الضاحية على تويتر تحت أسماء مستعارة، فلماذا لم يُعلق سليماني على اغتيال بدر الدين وكشف الحقيقة للرأي العام؟، وإذا كان بدر الدين قتل بعبوة ناسفة فلماذا لم تتم إصابة سليماني في العملية؟.