اجتماع لوزراء الخارجية العرب قبيل انطلاق أعمال مجلس الجامعة

عرب وعالم

الجامعة العربية أرشفية
الجامعة العربية "أرشفية"

تجمع وزراء الخارجية العرب في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية، اليوم الثلاثاء، تمهيداً لبدء أعمال الدورة 147 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، برئاسة وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي والجامعة العربية الجزائري عبد القادر مساهل، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط .

وعقد وزراء الخارجية العرب اليوم اجتماعاً تشاورياً لهم، قبيل انطلاق أعمال الدورة ١٤٧ لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وتم خلال الاجتماع التشاور حول جدول أعمال الدورة التي ستنطلق في وقت لاحق وتبادل وجهات النظر، حول عدد من البنود المرفوعة من مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد أول أمس الأحد للتحضير لاجتماع الوزراء.

ويناقش الوزراء التحضيرات الجارية للقمة العربية المقبلة المقرر انعقادها في الأردن في 29 مارس(آذار) الجاري، إلى جانب مناقشة جدول الأعمال الذي يتناول قضايا فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة والتصدي لنقل البعثات الدبلوماسية إلى القدس ودعم موازنة السلطة الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني.

كما تتضمن البنود قضايا الأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه العربية وتطورات الوضع في سوريا وليبيا واليمن والعراق والتدخلات الإيرانية والتركية في الشؤون العربية ومشروع جدول أعمال القمة العربية في دورتها (28) المقررة يوم 29 مارس(آذار) الحالي في العاصمة الأردنية عمان.

ومن بين البنود التي يتضمنها جدول الأعمال أيضاً، مخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي والإرهاب الدولي وسبل مكافحته ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان والعلاقات العربية مع التجمعات الدولية والاقليمية الى جانب قضايا أخرى تتعلق بالتعاون والعمل العربي المشترك .