شخصية "بلقيس" بحضور سعودي أعادتها للحياة.. لماذا تُهاجم رغدة دور المملكة في اليمن؟

تقارير وتحقيقات

رغدة
رغدة

من المعروف عن الفنانة السورية رغدة دعمها الكبير ودفاعها المستميت عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد، الذي قتل أكثر من نصف مليون مواطن من شعبه بحجة الإرهاب.


وظهرت رغدة في عدة تصريحات إعلامية تدافع عن سياسات بشار الأسد لحد تعهدت فيه أن تقص شعرها وترميه في ساحة سعد الله الجبري، في مدينة حلب السورية، عندما يخرج ما تصفه بآخر “إرهابي” من أرض سوريا.


وإعتادت مؤيدة بشار الأسد على الهجوم على كُل من يقف في وجه النظام العلوي السوري، حيث فتحت النار على المملكة العربية السعودية، مؤكدة أنها المسؤولة عن الدماء التي تسيل في شوارع سوريا واليمن، باعتبار أن المملكة العربية السعودية تدعم المعارضة السورية وتقف ضد قاتل شعبه بشار الأسد دبلوماسيًا بكامل قوتها.


اما في اليمن فالمملكة العربية السعودية موجودة بناء على طلب من الرئيس عبد ربه منصور هادي بعد انقلاب ميليشيا الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح على مبادرة خليجية اقرتها المملكة واتفق عليها كافة الأطراف اليمنية بما فيهم الحوثيين والمخلوع صالح.


بشار بائع وطنه


وتغافلت رغدة عن أن من تؤيده هو من يقتل بطائراته الشعب السوري فلم يترك سلاح إلا واستخدمه لقتل شعبه حتى الأسلحة المُحرمة دوليًا، بالإضافة إلى أن بشار الأسد سمح بوجود احتلال في بلده في مقابل استمرار وجوده في سُلطة وهمية، فبشار الأسد وقع على مع روسيا اتفاقًا يقضي بتوسيع وتحديث القاعدة الروسية البحرية في محافظة طرطوس غربي سوريا، والبقاء فيها لمدة 49 عامًا.


ووفقًا لوثيقة الاتفاق، فإنَّ روسيا ستتمكن من إرساء 11 سفينة بشكل متزامن في القاعدة البحرية، ونشر قوات للحماية فيها، وستكون روسيا قادرة على استخدام القاعدة البحرية، بحصانة قانونية، ودون دفع رسوم الإيجار لمدة 49 عامًا.


وتقوم موسكو بتوفير الحماية للشاطئ البحري الذي تتواجد فيه القاعدة، ومجاله الجوي، وبموجب الوثيقة، يتم إعطاء الموظفين الروس العاملين في القاعدة البحرية، وعائلاتهم حصانة مشابهة لتلك التي تمنح للدبلوماسيين.


فضل اليمن على رغدة


ومن اللافت للنظر أن اليمن التي تُهاجم أحفادها رغدة كان لها فضل في عودتها لخشبة المسرح بعد غياب طويل ففي 2010 قامت رغدة بدور ملكة سبأ في مسرحية تحمل اسم بلقيس حيث يدور العرض المسرحي في قالب أسطوري تاريخي مستمد من التراث اليمني، وها هي تُهاجم أحفاد بلقيس بعد وقوفهم ضد من يُريد أن يتنزع يمنيتهم لمصلحة مشروع فارسي طائفي.


إعلان بحضور السفير السعودي


ورغم مُهاجمة رغدة للمملكة اليوم إلا أنها أعلنت عن تفاصيل عملها الفني في هذا الوقت بلقيس خلال تواجدها في بيروت لحضور توقيع ديوان الشاعر السعودي "إبراهيم الجريفاني" ويحمل عنوان "ورد الحب"، والذي أقيم في فندق البريستول، بحضور السفير السعودي في لبنان، وعدد كبير من الشخصيات السياسية، والإجتماعية، والفنية.