ترامب يوقع أمراً جديدا يمنع دخول اليمنيين إلى أمريكا ويستثني العراقيين

أخبار محلية

ترامب
ترامب

وقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم، أمراً تنفيذياً جديداً حظر بموجبه دخول مواطني ست دول في الشرق الأوسط وإفريقيا إلى الولايات المتحدة، بينها اليمن، وسيدخل حيز التنفيذ في الـ16 من مارس الجاري.

وأستثنى الأمر الجديد العراق من قائمة الدول المحظورة بناء على إجراءات التفتيش والتدقيق المتبعة هناك، في حين أبقى على إيران وسورية واليمن وليبيا والسودان والصومال ضمن قائمة الدول المحظورة.

كما أن الأمر الجديد لن يشمل حاملي تأشيرات الدخول الحالية والحاصلين على الإقامة الدائمة (البطاقة الخضراء) من مواطني تلك الدول، ولن يتضمن إشارة إلى اللاجئين من سورية على وجه التحديد.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيليرسون، إن وزارته ستطبق الأمر الجديد عبر بعثاتها الدبلوماسية في العالم.

وعن استثناء العراق من قائمة الدول الست، قال وزير الخارجية إن الجانب الأميركي قام بمراجعة الإجراءات مع حكومة بغداد لتطبيق المعايير اللازمة لمنح التأشيرات، واصفا العراق بأنه حليف مهم في المعركة ضد داعش.

في حين قال وزير العدل جيف سيشنر أن ثلاثا من الدول الست المشمولة بالحظر راعية للإرهاب، إما الثلاث الأخرى عاجزة عن التعامل مع مشكلة الإرهاب فيها.

وأصدر الرئيس ترامب أمرا تنفيذيا في 27 كانون الثاني/يناير منع بموجبه مواطني سبع دول في الشرق الأوسط وإفريقيا من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، ما أحدث فوضى في المطارات فور بدء تطبيقه من قبل أجهزة الدولة، ليتبع ذلك صدور حكم قضائي علق العمل بالأمر.