سعوده دكاترة الجامعات.. "عين عذاري تسقي البعيد وتحرم القريب"

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد العديد من الدعوات التي أطلقها السعوديون لسعودة العديد من قطاعات الدولة التي تعتمد بشكل رئيسي علي العمالة العربية والأجنبية، وتلقيها بآثر طيب عند رواد التواصل الإجتماعي، أطلق اليوم هاشتاج "مطلب_سعوده_دكاتره_الجامعات"، ليلقي ترحيب واسع مع استهجان من العديد من المواطنين الذين يرون أن هناك كفاءات سعودية، و حاصلة علي شهادات علمية من جامعات عالمية تستطيع تقديم خدمة التعليم الجامعي ، وتأهيل طلبة الجامعات السعودية .

 وفي آخر الإحصائيات لوزارة التعليم السعودية، أظهرت البيانات أن نحو 42% من مجموع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية السعودية أجانب، وتصدرت جامعة الأمام جدول الجامعات التي تم سعوده هيئة تدريسها حيث يبلغ أجمالي أعضاء هيئة التدريس 3387. فيما بلغ عدد السعوديون بها 2727 بنسبة تقارب 80% من هيئة التدريس ، و تأتي جامعة الملك فهد للبترول و المعادن في نهاية الجدول بنسبة سعودة بلغت 31% من أجمالي أعضاء هيئة التدريس الذي يبلغ عددهم 1026 .

 و جاءت ردود أفعال السعوديون على الهاشتاج متباينة ، و أوضح "جلوي الزهراني " خلال تغريدة له قائلاً،" نورة الغامدي حاصلة على ماجستير في تقنية النانو لعلاج السرطان ، والآن تبيع شاورما على كورنيش الدمام". وأضاف "فيلسوف متقاعد‏ @RetdPh 3h"، قائلاً: "لا ننكر وجود "كفاءات" أجنية جيدة، لكن توجد "آفات" أجنبية بنسبة أكبر، الحل الأمثل: وضع نسبة سعودة لا تقل عن 90% ".

 وتابع آخر: "إلى متى والمصريين محتلين جامعتنا ،ومئات الخريجات السعوديات عطلات ، ومتخرجات من أفضل الجامعات على مستوى العالم". وأشار آخر قائلاً: "السعودية ينطبق عليه الوصف الشهير عين عذاري تسقي البعيد وتحرم القريب دولة جلبت 12مليون أجنبي وشعبها يعاني من البطالة" .