"فيسبوك" يضيف مفتاحاً خاصاً للإبلاغ عن "منشورات تحريضية"

تكنولوجيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 أضافت إدارة موقع فيسبوك، مفتاحاً خاصاً يمكن من خلاله الإبلاغ عما سمته "منشورات تحريضية وإرهابية"، من أجل التعامل السريع معها وإزالتها إن تطلب الأمر حسب ما نشرته وسائل الإعلام العبرية.


جاء ذلك بعد أن تقدمت عضو الكنيست "الإسرائيلي" ريفيتال سويد، بطلب لإدارة الموقع الاجتماعي، من أجل إضافة مفتاح يمكن من خلاله الإبلاغ عن "التحريض" وإعطاء أولوية لمثل هذه البلاغات.


وقالت سويد - تعليقا على القرار - "يسرني أن فيسبوك استوعب التزامه ومسؤوليته حيال جمهور المتصفحين ووضع إمكانية تبليغ مباشر عن إرهاب أو مجموعة تدعم الإرهاب"، على حد تعبيرها.


وتزامن ذلك مع تقديم سويد مشروع قانون إلى الكنيست ينص على أنه بالإمكان تغريم "فيسبوك" مبلغ 300 ألف شيكل بسبب عدم إزالة منشورات "تحريضية" من صفحات الفلسطينيين.


وتقوم المحكمة الفيدرالية في ولاية نيويورك الأمريكية بالنظر في دعوى عائلات "إسرائيلية" ضد فيسبوك بادعاء أن أقاربهم قتلوا أو أصيبوا في عمليات نفذت نتيجة "التحريض" عبر فيسبوك، وتطالب هذه العائلات الموقع بدفع تعويضات تبلغ مليار دولار أميركي.


يذكر أن إدارة فيسبوك اتفقت مع الحكومة الإسرائيلية على شطب ما سمتها "المضامين التحريضية ضد إسرائيل من صفحات الموقع" وأبرزها المحتوى الفلسطيني.


وأعلن الموقع بعد الاتفاقية أنه "لن يسمح بنشر بأي محتوى يشجع على الإرهاب أو يحتوي على تهديدات مباشرة أو خطاب كراهية، وأنه سيحقق ويتخذ إجراء عاجلا".