المخابرات البحرية الأمريكية تحذر من المرور بباب المندب في ساعات الليل

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر مكتب الدفاع الأمريكي والمخابرات البحرية السفن التجارية، من المرور بمضيق باب المندب في ساعات الليل.


وقال المكتب أن ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الإنقلابية، زرعت عدداً من الألغام في المياه الإقليمية اليمنية قرب مدخل ميناء المخا .. داعياً السفن إلى عبور المضيق خلال ساعات النهار فقط. 


وأشار المكتب إلى أن الألغام السلكية تُعرف بأنها قد تُفك من أسلاكها وتُطلق، مما قد يزيد الخطر المحدق بكافة السفن في المنطقة.


ولفت التقرير الصادر عن المكتب إلى أن الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إنهاء الحرب الأهلية الدائرة في اليمن لا تؤتي ثمارها، كما أن المعركة على الأرض قد وصلت إلى طريق مسدود إلى حد كبير .. معرباً عن إعتقاده أن الحوادث المتكررة في البحر وخصوصاً تلك التي تشمل سفن الشحن المدنية، يمكن أن تزيد من تدويل الصراع وتحفز الجهات الفاعلة الأخرى على التدخل.


وأشار إلى أن البحرية الأمريكية ستتولى بالضرورة الدور القيادي في أي جهد من هذا القبيل يرمي إلى حماية حرية مرور السفن.


وتناول تقرير مكتب الدفاع الأمريكي والمخابرات البحري، الهجوم الذي شنه الحوثيون على فرقاطة سعودية أواخر يناير المنصرم أمام سواحل الحديدة (غرب اليمن) .


وقال التقرير «اعتُقد في بادئ الأمر أن الاعتداء تمّ بواسطة زورق سريع على متنه انتحاري، لكن يُفترض حالياً أن الاعتداء تمّ عبر طائرة بدون طيار يمكن التحكم بها عن بعد تشبه النوع الذي يستخدمه المهربون الإيرانيون لانتشال السلع المهربة من شبه جزيرة مسندم العُمانية في مضيق هرمز».


وشدد التقرير على ضرورة مواجهة تهديدات الميليشيات في البحر الأحمر، بضربات إضافية على مواقع المراقبة بالرادارات وغيرها من المنشآت الموضوعة على الساحل، كما أن أي مواقع مكتشفة لتخزين الألغام يمكن أن تكون هدفاً قيماً.


 ودعا الولايات المتحدة وحلفاؤها للإستعداد لوقوع المزيد من الحوادث في باب المندب، ولا بدّ لخطط حالات الطوارئ أن تتضمن خطوات فورية للحفاظ على حرية مرور السفن التجارية.