ليبيا: قوات حفتر تحاول استعادة موقع رأس لانوف شمال البلاد

عرب وعالم

قوات مسلحة أرشيف
قوات مسلحة "أرشيف"

تحاول قوات المشير خليفة حفتر، منذ أمس السبت، استعادة موقع نفطي هام في شمال شرق ليبيا، بعد أن سيطرت عليه الجمعة مجموعات مسلحة منافسة.

وقال العقيد مفتاح المقريف مسؤول المنشآت النفطية المقرب من حفتر، إن "قواتنا تتجمع وتستعد لمهاجمة رأس لانوف".

وأضاف العقيد أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني بقيادة حفتر، إن "سرايا الدفاع عن بنغازي وصلت الى مطار رأس لانوف الرئيسي"، موضحاً أن "القوات المهاجمة زودت بمدرعات حديثة ورادار للتشويش على الدفاع الجوي".

وتشهد ليبيا فوضى وانقسامات منذ إطاحة نظام معمر القذافي في 2011، وتتنافس فيها سلطتان هما حكومة وفاق في طرابلس تحظى بدعم المجتمع الدولي، وأخرى في الشرق لا تعترف بها وتتبع لها قوات مسلحة يقودها المشير خليفة حفتر.

وكانت قوات حفتر سيطرت في سبتمبر(أيلول) الماضي على موانئ النفط الأربعة في شمال شرق ليبيا (الزويتينة والبريقة ورأس لانوف والسدرة) التي تؤمن معظم صادرات النفط الليبي، وكانت حتى سبتمبر(أيلول) تحت سيطرة قوة حرس المنشآت النفطية الموالية لحكومة الوفاق.

وأضاف المسماري أن "الوضع العسكري تحت السيطرة العامة" في منطقة الهلال النفطي، مشيراً إلى أن "المعركة مستمرة وتتم بتوجيهات من قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر".

ومن جهتها، أكدت حكومة الوفاق الوطني المدعومة دولياً ولا تعترف بها الحكومة الموازية في شرق ليبيا، في بيان مساء الجمعة أن "لا علاقة لها بالتصعيد العسكري الذي وقع في منطقة الهلال النفطي، ولم تصدر عنها أي تعليمات أو أوامر لأي قوة كانت بالتحرك نحو المنطقة".