دراسة : العلاج الفيزيائي قد يكون مفيدا لعلاج متلازمة الالتهاب الرسغي

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى أن العلاج الفيزيائي قد يكون علاجا مفيدا لمرضى " متلازمة الالتهاب الرسغي"، يقيهم التدخل الجراحي مع نفس النتائج الفعالة في غضون عام واحد.


يتم تشخيص " متلازمة الالتهاب الرسغي" باضطراب الحركة المتكررة المسبب للألم ، حيث يشعر المريض بالتنميل وضعف في وظائف الرسغ واليد ، وهو يمثل ما يقرب من نصف جميع الإصابات المرتبطة بالعمل .. ويعد التدخل الجراحي ، العلاج النموذجي للالتهاب الرسغي الشديد ، إلا أن أكثر من ثلث المرضى لا يعودون إلى العمل قبل مرور ثمانية أسابيع على إجراء الجراحة .


و قال الدكتور سيزار فرنانديز أستاذ الأمراض الروماتيزمية في جامعة  ألكورون في أسبانيا ، أن العلاج التحفظي قد يكون خيارا بديلا في بعض الأحيان عن الجراحي في علاج متلازمات الالتهاب الرسغي ، كخط دفاعي أولى قبل اللجوء إلى الجراحة .


كانت الأبحاث قد أجريت على أكثر من100 سيدة يعانين من متلازمة التهاب الرسغ ، تم تقسيمهن إلى مجموعتين ، تلقت أفراد الأولى علاجا طبيعيا فيزيائيا يعتمد على تدريبات تركز على الرقبة والعصب الرسغي لمدة 30 دقيقة ، فيما خضعت أفراد الثانية للتدخل الجراحي .


وقد أظهرت المتابعة أن المريضات اللاتي خضعن للعلاج الطبيعي ، تمتعن بتحسن ملموس في وظائف الرسغ وتراجع علامات الالتهاب بالمقارنة بالسيدات اللاتي خضعن للتدخل الجراحي.