الصين توضح طريقة تعاملها مع اى تحديات تتعرض لها علاقتها مع امريكا

عرب وعالم

اليمن العربي

أكدت فو يينغ المتحدثة بإسم المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في الصين، اليوم السبت إن الصين ستتعامل مع أي تحديات قد تطرأ على العلاقات الصينية-الأمريكية بحكمة وهدوء..وقالت خلال مؤتمر صحفي عشية افتتاح أعمال الدورة التشريعية الصينية الجديدة غدا الأحد، إن اى تعديلات في السياسة الامريكية من قبل السلطة الأمريكية الجديدة تؤثر على العالم، وكذا على العلاقات الصينية-الأمريكية، معربة عن املها اى يكون هذا التأثير إيجابي وللافضل.
وأكدت فو على أن التعاون يتم اعتباره على نطاق واسع كاتجاه رئيسي للعلاقات بين البلدين الكبيرين، وقالت أن هناك الكثير من التبادلات رفيعة المستوى بين الصين والولايات المتحدة، مستشهدة بالمحادثتين الهاتفيتين اللتين تما بين الرئيسين الصيني شي جين بينغ والأمريكي دونالد ترامب منذ تولى الاخير لمقاليد السلطة بالبيت الابيض، والذين وصفتهما بأنهما بعثا برسالة واضحة تقتضي بوجوب تعاون البلدين بشكل أكبر وأن يكونا شريكين جيدين.
وأكدت المتحدثة ان المجلس الوطني لنواب الشعب سيستمر فى تبادلاته مع الكونجرس الأمريكي هذا العام لتعزيز التواصل والتفاهم بينهما.
وتطرقت الى قلق ومخاوف المشرعين الأمريكيين من العجز التجاري بين الصين والولايات الأمريكية، مشيرة الى انه ينبغى التعامل مع هذه المشكلة من خلال مواصلة توسيع حجم التجارة بين البلدين.

ومن جهة اخرى، ووفقا لوكالة الانباء الصينية، حثت فو على تعزيز التفاهم المتبادل والتعاون بدلا من الخوض في الخلافات بين الصين والهند الذين وصفتهما بأنهما اثنتين من أكبر البلدان النامية.
ونوهت بالنمو السريع للتجارة البينية للصين والهند خلال العقود الماضية والتي زاد حجمها من ملياري دولار أمريكي في تسعينيات القرن الماضي إلى 70 مليار دولار أمريكي العام الماضي.
واشادت بالتحسن الملحوظ فى الربط الجوي بين البلدين إذ أصبح هناك 40 رحلة مباشرة بينهما كل أسبوع .
واثنت فو على لزيارات المتبادلة المتكررة التي قام بها قادة البلدين والزيارات المتبادلة التي يقوم بها جيشا البلدين كل عام، مشيرة إلى أن الصين والهند قد أنشأتا آلية للمكافحة المشتركة ضد الجرائم العابرة للحدود والإرهاب.
وقالت أن البلدين لديهما الكثير من التوافق في الآراء بشأن القضايا الإقليمية والدولية. واوضحت انه ورغم وجود بعض الخلافات، الا انهما حريصان على مناقشة القضايا بشكل صحيح من خلال القنوات الدبلوماسية.
وتابعت فو أن الصين والهند كلاهما تواجهان تحديات مختلفة في عملية تنميتهما.. ويتعين على الدولتين أن تفهم إحداهما الأخرى أكثر و ألا تقف الخلافات في طريق التعاون الثنائي.