المكسيك مستعدة لإعادة التفاوض على اتفاقية نافتا مع أمريكا وكندا

عرب وعالم

اليمن العربي

 أبدت المكسيك استعدادها لأن تبدأ اعتباراً من منتصف يونيو المقبل مباحثات مع الولايات المتحدة وكندا لإعادة التفاوض على إتفاقية التبادل التجاري الحر في أمريكا الشمالية -نافتا-، مجددة في الوقت نفسه رفضها تهديدات إدارة ترامب بفرض رسوم جمركية على صادراتها.
وقال وزير الاقتصاد المكسيكي إلديفونسو جواخاردو خلال زيارة إلى ديترويت عاصمة قطاع صناعة السيارات الأمريكية "أعتقد بشكل جازم أن نافتا هي نجاح كبير"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الاتفاقية الموقعة بين الدول الثلاث في 1994 بحاجة لإعادة النظر بها.
وأضاف "وقتذاك لم تكن هناك هواتف نقالة"، في إشارة إلى التطور التكنولوجي الكبير الذي حصل منذ تاريخ توقيع الاتفاقية وحتى اليوم.
وأجرى الوزير المكسيكي خلال زيارته إلى ديترويت لقاءات بمسئولين من شركتي فورد وجنرال موتورز الأمريكيتين لصناعة السيارات.
وكان الوزير المكسيكي هدد في مطلع الأسبوع الجاري بالانسحاب من المفاوضات المتعلقة بنافتا إذا ما قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض ضرائب على البضائع المكسيكية.
وقال جواخاردو في تصريحات نقلتها شبكة بلومبرج "إذا قالوا سنفرض ضرائب بقيمة 20% على السيارات المصنوعة في المكسيك سأنسحب فوراً" من المفاوضات. 
ووجه ترامب انتقادات شديدة للاتفاقية التي اعتبرها كارثية بالنسبة إلى بلاده لأنها تخدم فقط المصالح المكسيكية.
وفور وصوله إلى السلطة أطلق الملياردير الجمهوري مشروعه لبناء جدار على الحدود مع المكسيك ووعد بأن تقوم الجارة الجنوبية بتمويل تشييده، وإذا احتاج الأمر عبر اقتطاع أموال من تحويلات المكسيكيين إلى بلدهم.