جنرال أمريكي: الإيرانيين يديرون حرباً عدوانية بالوكالة في اليمن وسوريا

أخبار محلية

نصرالله والحوثي أرشيف
نصرالله والحوثي "أرشيف"

اعتبرت صحيفة "كريستيان ساينس مونتيور" الأمريكية، إن الهدوء على الجبهة بين حزب الله و"إسرائيل" ربما يكون هو الهدوء الذي يسبق العاصفة.

وأكدت الصحيفة أن التصريحات الأخيرة لزعيم مليشيا حزب الله اللبناني حسن نصر الله، التي هدد فيها "إسرائيل"، ربما تنذر بقرب مواجهة بين الجانبين، في وقت حذر فيه مسؤولون إسرائيليون من أن أي هجوم من قبل الحزب سوف يستدعي ضرب كل لبنان.

من جانبه ألمح الجنرال الأمريكي جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان المشتركة في القوات الأمريكية، إلى إمكانية توسيع رقعة الجماعات الإقليمية العاملة في الشرق الأوسط والتي قد يشملها قانون الإرهاب، مؤكداً أن إيران تدير جماعات "لها تأثير ضار في المنطقة".

وتابع، في كلمة له بمعهد بركينغز بواشنطن، أن "الإيرانيين يديرون حرباً عدوانية بالوكالة، إنهم يقاتلون في اليمن وفي سوريا، وأيضاً لهم تأثير خبيث في لبنان، وكذلك العراق، وباقي دول المنطقة".

التركيز على النشاط الإيراني في الشرق الأوسط، أعقبه تصاعد في حدة التصريحات بين حزب الله وإسرائيل.

فقد هدد زعيم الحزب، حسن نصر الله، باستهداف مفاعل ديمونا الإسرائيلي، ومرافق تخزين الأمونيا في حيفا بالشمال في حال هاجمت إسرائيل لبنان، مؤكداً أن حزبه لا يسعى إلى حرب مع الدولة اليهودية، ولكن على "إسرائيل" أن تفكر مليون مرة قبل أن تشن أي حرب على لبنان.