تقرير حقوقي يكشف أعداد المختطفين وانتهاكات الحوثيين في عمران

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير حقوقي صدر مؤخرا عن اختطاف ميليشيا الحوثي والمخلوع بمحافظة عمران خلال ثلاثة أعوام 760 مواطنا تم اختطافهم في 2016 دون مسوغ شرعي أو قانوني.

 

وتعج سجون الحوثيين في محافظة عمران بمئات المختطفين الذين تعرضوا لعمليات تعذيب منذ اجتياح المحافظة في يوليو 2014، حسب تقرير صادر عن منظمة السلام للحقوق والتنمية الاجتماعية بعمران نهاية 2016.

 

وبحسب التقرير ما يزال 179 مواطنا يقبعون في سجون المليشيات بينهم اثنان مضى عليهم أكثر من سنتين، و21 مضى عليهم سنة ونصف، و13 مضى عليهم نحو عام، و80 مضت عليهم ستة أشهر، وترواحت فترات اختطاف البقية بين أسبوع إلى أربعة أشهر.

 

ويتخذ الحوثيون من سجون الدولة الرسمية في مدينة عمران عاصمة المحافظة مكانا لاحتجاز مختطفيهم فيها كالسجن المركزي والأمن العام، كما استحدثت سجونا خاصة بها كالإستاد الرياضي وبعض المؤسسات الحكومية وعدد من منازل المعارضين التي استولت عليها بالقوة.

 

وجاءت مديريات خمر والعشة وعيال سريح، حسب تقرير منظمة السلام، في صدارة المديريات ب(27، 25، 21) مختطفا – على الترتيب – ما يزالون رهن الاختطاف. كما جاءت ميريرية عمران (المدينة) في المرتبة الثالث (20) مختطفا، ثم بني صوير والقفلة (20 مختطفا)، فيما لا يزال 29 مختطفا في السجون من مديريات المدان وظليمة وشهارة، ويتوزع 32 آخرون بين بقية مديريات المحافظة، و4 مختطفين من محافظات أخرى.

 

وتعرض الكثير من المختطفين لأبشع أنواع التعذيب النفسي والجسدي بين عزل المختطفين في زنازين انفرادية، والصعق بالكهرباء، والضرب بالهراوات، ومنعهم من التواصل بأقاربهم، وانتزاع اعترافات لا أساس لها من الصحة.

 

إلى ذلك أفاض التقرير في سرد وقائع، وأحداث بإسماء وشخوص وأزمنة وأماكن وقوع تلك الأحداث خلال الفترة الزمنية يوليو 2014 و فبراير من العام الجاري.