ابتكار تقنية للكشف المبكر عن سرطان البروستات

منوعات

أرشفية
أرشفية

ابتكرت متخصصة بحرينية تقنية جديدة للكشف عن سرطان البروستات، ولقياس مستوى نوع من الأحماض النووية المنظمة لأحد الجينات السرطانية.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، الثلاثاء، عن الدكتورة غادة الخفاجي، المتخصصة في الوراثة الجزيئية وعلوم الجينات، والأستاذة المساعدة في قسم الطب الجزيئي في كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي، أن بحثها هو الأول من نوعه على مستوى العالم العربي، حيث أثبت كفاءة عالية لهذه التقنية في الكشف المبكر عن مرض سرطان البروستات، والتفريق بينه وبين تضخم "البروستات الحميد".

ويعتبر الفحص الذي توصلت إليه الخفاجي بديلاً متطوراً للفحص التقليدي، حيث يمتاز بخصوصيته وحساسيته في الكشف عن سرطان البروستات.

يشار إلى أن وسيلة الفحص السابقة لسرطان البروستات تعتمد على فحص (Prostate-Specific Antigen) الذي أثبتت الأبحاث الحديثة افتقاره إلى الخصوصية في الكشف عن المرض.

وقالت الخفاجي إن هذه الفحوص الجينية "تشهد تطوراً في الكشف عن العديد من الأمراض، ومن المؤمل أن يكون هذا الفحص من الفحوص الروتينية الدورية التي من شأنها أن تحل مكان الفحوص القديمة التي تفتقر إلى الكفاءة في الكشف عن هذه السرطانات".

وأضافت الخفاجي أن تطوير مثل هذه الأبحاث التي تختص بالتعريف عن الأمراض قبل تطورها سوف يساعد على إيجاد العلاجات المناسبة قبل حدوث مضاعفات لا يمكن تفاديها.