وجود للأمن الأنساني تدين الاعتداء على مجسم تابع لها في عدن

أخبار محلية

اليمن العربي


أدانت مؤسسة وجود للأمن الإنساني في عدن ما قام به قائد معسكر جبل حديد في مديرية المعلا من اعتداء على مجسم "اليد" الخاص بالعدالة الانتقالية المتواجد بالقرب من مطاعم الحمراء بالمديرية والتابع للمؤسسة.

وقالت المؤسسة في بلاغ، حصل (اليمن العربي) على نسخة منه، أن قائد المعسكر ويدعى يوسف والمكنى بـ "أبو ماجد" قام بالاعتداء على المجسم وطمس العبارات الخاصة بالعدالة الانتقالية وآلياتها التنفيذية المصادق عليها دولياً بصورة همجية وغير مبررة .. مؤكدة صدور توجيهات خاصة من محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي بشأن إعادة تأهيل المجسم ونشر الوعي فيما يخص العدالة الانتقالية وما تتضمن من تدابير خاصة.

وأضافت أن قيادة المؤسسة قامت بالنزول إلى موقع المجسم الذي جرى تأهيله وإعادة كتابتهم خلال اليومين الماضيين بالتنسيق مع قوات الجيش المتمركزة في النقطة بصورة قانونية وسلمية وذلك من أجل معرفة الأسباب ودوافع قيام قائد المعسكر للقيام بالاعتداء على المجسم، إلا أنه رفض المقابلة وطالب بطمس كل عبارات المجسم الخاصة بالعدالة الانتقالية نهائيا وعدم كتابتها وهو ما رفضته المؤسسة إيمانا بأهمية التوعية بالعدالة الانتقالية وتدابيرها التنفيذية خدمة لبناء وطن جديد يسوده العدل والأمن والمساواة وحفظ الكرامة.

وأكدت المؤسسة أن المجسم جاء بهدف التعريف بالعدالة الانتقالية والآليات التنفيذية التي تهدف إلى تأسيس دولة مدنية حديثة تضمن عدم حدوث انتهاكات جديدة لحقوق الإنسان عقب معالجة أرث الماضي بصورة منهجية عبر جملة من التدابير المتعارف عليها دوليا في مثل هكذا عدالة في البلدان التي تشهد أزمات وصرعات.

وطالبت المؤسسة من السلطات المحلية بوضع حد لمثل هكذا تصرفات لا تليق بمؤسسة الجيش التي يتطلب بنائها بشكل وطني بعيدا عن أي صراعات سياسية أو حزبية أو مناطقية والانفتاح على شراكة حقيقة مع منظمات المجتمع المدني خدمة للمجتمع وأمنه واستقراره.