وزير خارجية مصر إلى واشنطن للترتيب لزيارة السيسي

عرب وعالم

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري سامح شكري "أرشيف"

بدأ وزير الخارجية المصري، سامح شكري، صباح اليوم الأحد، رحلة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، في زيارة تستمر يومين، يلتقي خلالها نظيره الأمريكي ومستشار الأمن القومي الأمريكي، هيربرت ريموند ماكماستر، وعدداً من المسؤولين بإدارة دونالد ترامب، ونواباً بالكونغرس الأمريكي.

وتأتي الزيارة تمهيداً لأخرى مرتقبة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب، في قمة ثنائية تجمع الرئيسين في أول زيارة رسمية بعد تولي الأخير مقاليد الحكم.

وتتناول القمة عدداً من الملفات الاستراتيجية والأمنية والسياسية والإقليمية، بحضور عدد من الوزراء المشتركين، إضافة إلى بحث تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والعسكرية بين البلدين.

ويضم جدول الزيارة المرتقبة مناقشة القضية الفلسطينية، والتي تأتي على قمة أولويات اللقاء بين الرئيسين، ومناقشة استئناف مفاوضات السلام بين فلسطين وإسرائيل، والتأكيد على أنه لا سبيل لتحقيق السلام بينهم إلا عن طريق حل الدولتين والتوقف عن عملية الاستيطان التي تعيق الوصول إلى هذا الحل وتأكيد دعم الدولة المصرية للقضية الفلسطينية دون المساس بحقوق الآخرين أو التفريط في سيادة دولة من دول الجوار.