أموالهم ساهمت في النهوض بـ"الخليج".. تأثير حضارم المهجر على الداخل اليمني

تقارير وتحقيقات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حضرموت.. هي أكبر محافظات الجمهورية وأغناها بالثروة النفطية، ولديها حدود شاسعة مع السعودية، فضلاً عن امتلاكها ميناء برياً حدودياً مع السعودية وعدة موانئ بحرية أبرزها ميناء المكلا، أما سكانها فيتجاوز عددهم المليون نسمة، وترتبط كثير من قبائلها بعلاقة جيدة بدول الخليج.


حضارم المهجر


وتشير الإحصائيات إلى أن حضارم المهجر ممن لا يزالوان يحملون الجنسية اليمنية يُقدّرون بحوالى مليون نسمة، أما الذين يحملون جنسيات متعددة، خصوصاً في الخليج وشرق آسيا، فيتجاوز تعدادهم الخمسة ملايين.


وساهمت أسر ثرية من أصل حضرمي في النهوض بدول خليجية ورفد اقتصادها، كأسرة بن لادن، وبقشان، وبن محفوظ، وباعشن، والعمودي وغيرها، وتربط بعضها علاقة قوية بالأسرة الحاكمة في السعودية، كما ساهمت التطورات المتلاحقة في في إجبار حضارم المهجر على دخول المعترك السياسي، بعد سنوات من الركود.


اجتماع ماليزيا


وعُقد في العاصمة الماليزية، كوالالمبور، قبل أيام اجتماع ضم 1000 شخصية من أصول حضرمية مستقرة في شرق آسيا، بحضور رجال أعمال ووزراء سابقين ومسؤولين، تقدّمهم السفير اليمني في ماليزيا، عادل باحميد، الذي ينحدر من حضرموت، ورجل الأعمال الشيخ عبدالله بقشان، ذو الأصول الحضرمية.


ويأتي هذا الحراك لحضارمة المهجر تزامناً مع لحظة حساسة تمر بها المحافظة، التي تحررت من قبضة تنظيم "القاعدة" وتسعى إلى تطبيع الحياة وانتزاع حقوقها بعد عقود من التهميش.


تأثير حضارم المهجر

 لكن يظل السؤال الأبرز إلى أي مدى سيكون تأثير حضارم المهجر على الداخل؟ وهل ستستفيد الدول الخليجية مثلاً من هذه الورقة للضغط على أطراف محلية لتبنّي وجهة نظرها تجاه مستقبل المحافظة، التي تمثل عمقاً استراتيجياً خصوصاً للسعودية التي تملك حدوداً شاسعة مع المحافظة؟.


طائر له جناحان


ويقول محللون إن حضرموت بمثابة طائر له جناحان لا يستطيع الطيران بأحدهما فقط وهما حضارم الداخل والمهجر، بل إن أهمية حضارمة المهاجر تكاد تكون أهم وأكثر فاعلية على الكثير من الأصعدة، خصوصاً السياسية والاقتصادية.


ويشكل حضارم المهجر بعداً وعمقاً استراتيجياً مهماً لحضارم الداخل وبالتالي فان إشراكهم في صياغة مشروع حضرموت ضرورة لا بد منها.


 أهمية حضارم المهجر تكمن في امتلاكهم رؤوس أموال هائلة، سواء في الخليج العربي أو شرق آسيا أو شرق أفريقيا، كما أن ارتباطهم بموطن الأجداد ما زال قوياً وبالتالي إشراكهم منذ الخطوات الأولى يعتبر نقطة مهمة لمشروع حضرمي فاعل وقابل للتطبيق.