وزير مصري سابق يدعو لمبادرة عربية لتعزيز السلام والتنمية في اليمن

أخبار محلية

اليمن العربي

أفادت مصادر مطلعة في القاهرة للوكالة الدولية للصحافة والدراسات الاستراتيجية، وفقا لما ذكره موقع يمن أونلاين،  ان الدكتور علي الدين هلال ، وزير الشباب والرياضة المصري السابق تواصل مع عدد من السياسين العرب ونشطاء حقوق الإنسان لتأسيس لجنة عربية مدنية تهدف إلى دعم وتعزيز الحوار من أجل السلام والتنمية في اليمن.

ووفقا للمصدر، فان مجموعة من الناشطين العرب من الجزائر، وموريتانيا، واليمن، ومصر والسودان استجابوا لمبادرة الدكتور هلال معربين عن استعدادهم للعمل والتعاون في إطار دعم الأمم المتحدة، والجهود الدولية والإقليمية لتعزيز الحوار من أجل السلام والتنمية في اليمن.

وحتى الآن، يواصل السياسي المصري الدكتور هلال بذل الجهود لتوسيع المشاركة من النشطاء العرب وقادة المجتمع المدني والخبراء للعمل معا لتأسيس اللجنة العربية لدعم السلام في اليمن الذي يعد الأول من نوعه منذ بدء الحرب في اليمن في مطلع العام 2015.

وتأتي هذه المبادرة من السياسي والأكاديمي المصري د.هلال في إطار تفعيل دور المجتمع المدني العربي لتحقيق السلام والتنمية في اليمن والمساهمة في وقف معاناة الشعب اليمني من ويلات الحرب ودعم الجهود والمبادرات الدولية الرامية إلى إنهاء الحرب وعودة الى الشرعية الدستورية إلى البلاد.

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور هلال، أستاذ للعلوم السياسية في جامعة القاهرة، وشغل منصب وزير الشباب والرياضة في مصر خلال السنوات 1999-2004.

وانتخب الدكتور هلال رئيس للجمعية العربية للعلوم السياسية في عام 2004 في حين ساهم بشكل فعال جنبا إلى جنب مع الراحل الدكتور عبد الكريم الإرياني، رئيس الوزراء السابق في اليمن في إنشاء الرابطة العربية للديمقراطية برئاسة العرياني في عام 2007، جنبا إلى جنب مع مجموعة متميزة من النخب العربية السياسية وحقوق الإنسان.