قاعات دراسية للطلاب اليمنيين لإكمال دراستهم بها عن بعد

أخبار محلية

 الدكتور منصور الخنيزان
الدكتور منصور الخنيزان

قال الدكتور منصور الخنيزان رئيس المركز العربي للبحوث والدراسات ورئيس المبادرة العربية للجامعات اليمنية انه تم التعاون مع أحد المؤسسات للتعليم الإلكتروني بتجهيز قاعات دراسية بحيث يستطيع الطلاب اليمنيين إكمال دراستهم بها عن بعد.

واضاف الخنيزان إن المبادرة العربية لتأهيل الجامعات اليمنية هي مبادرة تطوعية قام بها نخبة من الأكاديميين العرب من مختلف التخصصات لمساندة إخوتنا بالجامعات اليمنية؛ لمحاولة استمرار التعليم في هذه الجامعات قدر الإمكان".

وأضاف الخنيزان في حديثه لبرنامج المشهد اليمني بأن أول خطوة بدأنا بها هي التواصل مع الجامعات اليمنية، وركزنا على جامعات عدن وحضرموت وتعز لأنها بالمناطق اليمنية المحررة والأكثر تضررا.

وأكد بأن الحكومة الشرعية عززت في أنفسنا الثقة؛ بسبب النظرة الشمولية لليمن دون تمييز أو تفريق، وذلك بعد طلبها إضافة جامعات عمران للمبادرة العربية، موضحا بأنه مورست ضغوط على الأساتذة الجامعيين اليمنيين من قبل الانقلابيين من فصل وإهانة وإيقاف الرواتب مما اضطرهم للخروج من اليمن.

وتحدث الدكتورعن عقد مؤتمر عاجل لاستضافة جميع العمداء والأكاديميين في الجامعات اليمنية ونظرائهم في العالم العربي، وبالتعاون مع السفارة السعودية في اليمن ومع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات.

من جانبه قال الدكتور أحمد الفاتش بأن المبادرة العربية لتأهيل الجامعات اليمنية بدأت في مرحلة إعادة تأهيل البناء لمعالجة أوضاع الطلاب اليمنيين لاستكمال دراستهم، وكذلك لطلاب الدراسات العليا، كما تتضمن المبادرة العربية جانبا تأهيليا نفسيا من آثار الحرب في اليمن كي يعودوا للجامعات اليمنية، وكذلك إعادة تأهيل للجامعات المدمرة والتي كان يتمركز بها الحوثي ويقصفها وينهبها.

وأضاف الفاتش بأنه بدأنا بالتواصل مع جامعات تعز وحضرموت وعدن للبدء في تأهيل هذه الجامعات.

وتحدث عن تدشين وزارة التعليم في المملكة مع مركز الملك سلمان برنامج التعليم عن بعد، لتعليم طلاب التعليم العام اليمنيين، والذي يغطي نحو مليون طالب يمني في جميع المناطق، موضحا بأن رواتب الطلاب المبتعثين في الخارج أوقفت منذ 6 أشهر؛ بسبب نهب الانقلابيين لخزينة اليمن، والحكومة الشرعية بدأت في معالجة أوضاع هؤلاء الطلاب.