بريطانيا تقدم 200 مليون استرليني لجنوب السودان والصومال

عرب وعالم

اليمن العربي

تعهدت المملكة المتحدة بـ200 مليون جنيه استرليني (249 مليون $) من المساعدات الإنسانية إلى الصومال وجنوب السودان، بعد أن أعلنت الأمم المتحدة المجاعة في جنوب السودان، وأصدرت تحذيرات من المجاعة في الصومال واليمن ونيجيريا يوم الاثنين.

وهذا الإعلان يعني أن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والنرويج قدموا معا أكثر من 342 مليون $ كمساعدات طارئة للأزمة.

ويعد الجفاف والصراع هي الدوافع الرئيسية لتردي الأوضاع في المنطقة، وستركز المساعدات الإنسانية الجديدة على توفير الغذاء والماء والرعاية الصحية الطارئة. وتقدر وزارة المملكة المتحدة للتنمية الدولية ان هذا سينقذ أكثر من مليون شخص في كل بلد، وفقا لبيان صحفي.

ويقول بريتي باتل، وزير الدولة للتنمية الدولية في بيان"في الوقت الذي نصعد به دعمنا للأغذية الطارئة والماء والرعاية المنقذة للحياة للمحتاجين، رسالتنا للعالم هي واضحة يجب علينا أن نتحرك الآن لمساعدة الأبرياء الذين يتضورون جوعا حتى الموت".

الدعم يأتي بالإضافة إلى 82 مليون يورو (86.2 مليون $) قيمة المساعدات الطارئة التي تعهد بها الاتحاد الاوروبي يوم الثلاثاء. وستوجه المساعدات إلى جنوب السودان والدول المجاورة لدعم اللاجئين نتيجة للمجاعة. التزمت حكومة النرويج 64 مليون كرونة إضافية  (7.6 مليون $) من المساعدات إلى الصومال، في حين أصدرت الأمم المتحدة 18.5 مليون دولار من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ لمساعدة الصوماليين الفارين من الجفاف الى أثيوبيا.