التليجراف:المفوضية الأوروبية تطالب لندن بدفع 60 مليار إسترلينى بعد الخروج من الاتحاد

عرب وعالم

تريزا ماى - رئيسة
تريزا ماى - رئيسة وزراء بريطانيا

 قالت صحيفة "التليجراف" البريطانية إن المفوضية الأوروبية ترغب فى أن تشارك بالأموال فى مشاريع داخل الاتحاد الأوروبى لمدة 4 أعوام حتى بعد التوقيع على اتفاق البريكست، أو خروج المملكة المتحدة من أوروبا.
 
وتقتضى الخطة الأوروبية أن تدفع بريطانيا "فاتورة البريكست" المقدرة بـ60 مليار جنيه إسترلينى قبل تمرير الاتفاق الذى سيحكم مستقبل العلاقات التجارية بين المملكة المتحدة وبين التكتل الأوروبى. 
 
وكشفت التليجراف أن الاتفاق يقضى كذلك بدفع بريطانيا أقساطا حتى نهاية عام 2023 ، مشيرة إلى أنه تم التوصل إلى هذا الاتفاق خلال اجتماع فى مستهل الشهر الجارى، بين مايكل بارنير، كبير مفاوضى الخروج فى المفوضية الأوروبية، وعدد من كبار المسئولين فى دول الاتحاد الـ27. 
 
وأوضحت الصحيفة أن الهدف من جعل بريطانيا تدفع هذه الأموال هو تغطية العجز السنوى الذى سيحدثه خروجها على ميزانية الاتحاد الأوروبى والذى يقدر بنحو 10 مليار جنيه إسترلينى، وهو الأمر الذى سينتهى بدفع دول غنية مثل ألمانيا وفرنسا لأموال أكثر مما تدفعه سنويا، كما سيقلل الأموال الممنوحة للدول الفقيرة داخل الاتحاد مثل بولندا والمجر. 
 
ونقلت "التليجراف" عن مصدر مطلع بمجريات الاجتماع أن "المفوضية الأوروبية تريد أن تدفع المملكة المتحدة أقساط من يوم مغادرتها فى  2019 (تفعيل المادة 50 فى معاهدة لشبونة والتى تبدأ إجراءات الخروج رسميا تستغرق عامين ) وحتى 2023، وهى الفترة التى تكون فيها المطالب المالية فى إطار دورة الميزانية التى تستغرق 7 أعوام فى أوجها".