الحل الأمثل لتجنب الإصابة بنزلات البرد

منوعات

أرشفية
أرشفية

ذكر بعض الخبراء ان ما يقرب من 3 مليون شخص في المملكة المتحدة يمكنهم تجنب الإصابة بنزلات البرد عن طريق تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين " د ".

حيث وجدت دراسة جديدة أن تناول المكملات يحمي من التهابات الجهاز التنفسي الحادة.

هذا وقد ظل فيتامين "د" موضوعا جدليا في الأوساط الطبية حيث انه مازال هناك جدل بين الخبراء حول مدى أهميته.

ولكن مسؤولي الصحة يقولون ان فيتامين (د) حيوي لصحة العظام والعضلات.

وفي العام الماضي ذكرت هيئة الصحة العامة بانجلترا أن الناس عادة لا يحصلون على الكمية الموصى بها وهي 10 ميكروغرام من فيتامين (د) يوميا من أشعة الشمس في فصل الشتاء.

وتشير أحدث الدراسات التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية، أن تناول فيتامين (د) - المعروف أيضا باسم فيتامين أشعة الشمس - قد يكون له فوائد تتجاوز صحة العظام والعضلات وهي انه يحمي من التهابات الجهاز التنفسي الحادة.

وتتناسب نتائج تلك الدراسة مع ملاحظة أن نزلات البرد والانفلونزا تكون أكثر انتشارا خلال فصل الشتاء والربيع، اي عندما تكون مستويات فيتامين (د) في أدنى مستوياتها.

والتهابات الجهاز التنفسي هي أي عدوى في الجيوب الأنفية والحنجرة والشعب الهوائية أو الرئتين ويمكن أن تصل إلى 30 يوما.

ونزلات البرد هي أكثر عدوى للجهاز التنفسي انتشارا ،ويشمل الآخرين التهابات الأذن، والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

وقد ذكرت صحيفة اندبندنت البريطانية ان ما لا يقل عن 70٪ من السكان يصاب مرة واحدة على الأقل بعدوى الجهاز التنفسي الحادة كل عام. وحوالي ربع سكان المملكة المتحدة يزورون المستشفيات العامة كل عام لتلقي العلاج.

كما أن التهابات الجهاز التنفسي الحادة تؤدي إلى دخول 300,000 المستشفى كما أنها تؤدي أيضا إلى 35,000 حالة وفاة في جميع أنحاء المملكة المتحدة كل عام.

هذا وقد قام البحث الجديد، الذي أجري من قبل الأكاديميين من جامعة الملكة ماري في لندن، بتحليل بيانات حوالي 11000 من المشاركين الذين تصل أعمارهم إلى 95 الذين شاركوا في 25 تجربة سريرية أجريت في 14 بلدا، بما في ذلك المملكة المتحدة.

وخلصت الدراسة إلى أن المكملات الغذائية يمكن أن تساعد في منع التهابات الجهاز التنفسي الحادة، وخاصة بين أولئك الذين يعانون من نقص في فيتامين (د).

وبعد ضبط عوامل اخرى محتمل ان تكون مؤثرة ، وجد الباحثون أن فيتامين د خفض نسبة الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي لدى المشاركين بنسبة 12٪.

وقال قائد الباحثين البروفيسور أدريان مارتينو: "إذا افترضنا أن عدد سكان المملكة المتحدة 65 مليون، وأن 70٪ لديهم واحد على الأقل عدوى الجهاز التنفسي الحادة في كل عام، ثم ان مكملات فيتامين (د) يوميا أو أسبوعيا سوف يعني أن 3.25 مليون شخص أقل سيصابوا مرة واحدة على الأقل بالتهاب الجهاز التنفسي الحاد كل عام ".

وأضاف أستاذ مارتينو: "خلاصة القول هي أن آثار وقائية من فيتامين د هي الأقوى في أولئك الذين لديهم أدنى مستويات من فيتامين (د) وعندما يتم إعطاء مكملات يومية أو أسبوعية بدلا من جرعات أكثر متباعدة على نطاق واسع.

ولكن في مقالة أخرى ذات الصلة ،ذكر خبراء آخرون أن الأدلة لا تدعم استخدام مكملات فيتامين (د) للوقاية من الأمراض "باستثناء أولئك المعرضين للخطر العال من لين العظام".