محطتها الكهربائية لم تدخل الخدمة بشكل كامل حتى الآن.. ما لا تعرفه عن الشقيق

تقارير وتحقيقات

محطة الشقيق - ارشيفية
محطة الشقيق - ارشيفية

أعلنت مايسمى بالقوة الصاروخية لمليشيا الإنقلاب، فجر أمس الأحد، إطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى على محطة كهرباء الشقيق في جيزان، حيث أشارت القوة الصاروخية إلى أن المحطة تغذي أغلب القواعد العسكرية في جيزان وعسير، زاعمين أن الصاروخ الباليستي أصاب هدفه بدقة.

وطرح هذا الإعلان الحوثي تساؤلات عدة لدى المتابعين عن ماهية المحطة السعودية وموقعها وأهميتها لدى المملكة العربية السعودية؟، وفي هذا التقرير يجيب اليمن العربي على معظم هذه الأسئلة:

تتبع جازان ونصفها يتبع عسير

الشقيق هي مدينة سعودية تبعد عن جازان 150 وتتبع امارة منطقة جازان ونصفها يتبع عسير ولكن إداريا تتبع لجازان وتقع على ساحل البحر الأحمر مباشرة حيث كان الأهالي قديما يمتهنون التجاره والزراعة.

مدينة تجارية

والشقيق هي مدينة تجارية وليست مدينة صيد وكان بها مرسى حربي ثم ميناء تجاري لم يتوقف إلا عام 1402هـ وكان أهالي المدينة يشتغلون بالتجاره والرعي والتجارة والقليل منهم كانوا يشتغلون بالصيد كما وكانت قبائل بني شجاع تقطنها وتملك فيها العديد من المكتبات العلمية كما وكان لموقعها الجغرافي أهمية عند زيارة الحجاج إلى مكة بالقوف فيها لجمالها ووفرة الماء بها.

مؤهلة لأن تكون من أجمل المناطق السياحية استقطاباً للسياح

ويسكنها حاليا تسع قبائل، ويوجد بها أكبر محطة تحلية مياه بالشرق الأوسط، كما تملك المدينة شاطئ جميلا يؤهلها بأن تكون من أجمل المناطق السياحية استقطاباً للسياح، وتعتبر بوابة منطقة جازان الشمالية.

محطة كهرباء الشقيق من المنتظر أن تدخل الخدمة أغسطس 2017

وتولد محطة كهرباء الشقيق البخارية 2640 ميجاوات، وقد أنشأتها شركة هيونداي للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية بتكلفة بلغت 3.3 مليار دولار، ووفق التصميم الخاص بالمشروع الذي من المنتظر أن يدخل الخدمة بالكامل في آب (أغسطس) 2017.