على غرار "إيران تلعب بالنار".. ماذا سيكون رد "ترامب" على تهديدات طهران للملاحة الدولية؟ (تقرير تحليلي)

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

وجهت الحكومة اليمنية رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بشأن التدخلات الإيرانية المستمرة في الشأن الداخلي اليمني، وطالبت بتصنيف مليشيا الحوثيين جماعة إرهابية.

وفي رسالة وجهها خالد اليماني السفير اليمني في الأمم المتحدة، اتهمت الحكومة الشرعية اليمنية طهران بأنها تشكل خطرًا على الملاحة الدولية في باب المندب من خلال دعمها لمليشيا الحوثي في هجماتها على عدد من السفن المارة في المضيق.

وأكدت الحكومة اليمنية في رسالتها، أن إيران مستمرة في تمويل وتسليح مليشيا الحوثي، بما يؤدي إلى تغذية استمرار الحرب في اليمن كما طالبت الأمين العام للأمم المتحدة بتصنيف مليشيا الحوثي جماعة إرهابية.

وتتهم المملكة العربية السعودية والحكومة اليمنية ودول غربية، إيران، بخرق قرار لحظر السلاح المفروض على اليمن بموجب قرار 2231.

 وقالت فرنسا في وقت سابق من العام الماضي إنها ضبطت شحنة أسلحة من قبل البحرية الفرنسية، كما أن المملكة العربية السعودية ضبطت من قبل شحنات عدة.

وفي أواخر الشهر الماضي، رجحت مصادر عسكرية أميركية أن الهجوم الحوثي على فرقاطة سعودية، كان يستهدف سفينة أميركية، بينما عدّت دول مجلس التعاون الخليجي الهجوم "تطورًا خطيرًا في البحر الأحمر".

ونقلت قناة "فوكس نيوز" عن مصادر في وزارة الدفاع الأميركية "بنتاغون"، أن الهجوم بزوارق قادها انتحاريون حوثيون على فرقاطة سعودية وقع في منطقة تنشط فيها سفن البحرية الأميركية، وذلك قرب ميناء الحديدة اليمني المجاور لمضيق باب المندب، مما يرجح أنه كان يستهدف سفينة حربية أميركية.

ورأت المصادر أن الهجوم كان على الأقل تجربة أولية لعملية مماثلة لاستهداف المدمرة "كول" عام ألفين.

وأسفر ذلك الهجوم، عن استشهاد 2 من أفراد طاقم السفينة السعودية، وإصابة 3 آخرين حالتهم مستقرة بحسب بيان للتحالف العربي.

هذا فيما تتصاعد حدة التوتر بين الإدارة الأمريكية الجديدة، وطهران على خلفية التجربة الصاروخية الإيرانية الجديدة.

فيما وجه دونالد ترامب، تحذيرًا ضمنيًّا لإيران، "إيران تلعب بالنار، والإيرانيون لا يقدّرون كم كان أوباما طيبًا معهم، أما أنا فلست مثله"، فما هو رد "ترامب" على التهديدات الإيرانية للملاحة الدولية.