الجبير: الحوثي مليشيات خارجة عن سلطة الدولة وإيران أكبر داعم للإرهاب

أخبار محلية

عادل الجبير
عادل الجبير

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن مليشيا الحوثي والمخلوع علي صالح الإنقلابية، هي ميليشيا خارجة عن سلطة الدولة بدعم عسكري كامل من إيران .


وأضاف خلال حديثه في مؤتمر ميونخ للأمن، اليوم، أن دول التحالف العربي إستجابت لنداء الرئيس الشرعي لليمن الرئيس عبدربه منصور هادي، من أجل إنقاذ البلاد من تمرد الحوثيين .. لافتاً إلى أن إيران جزء من المشكلة وليس الحل في اليمن.


واشار إلى أن إيران تقوم بدور مدمر في سوريا واليمن .. مؤكداً أن استمرار إيران في سلوكها العدائي يعيق أي حوار معها بل يتعين على المجتمع الدولي أن يعاقبها.


ولفت إلى التحالفات في المنطقة غير مرتبطة بقتال إيران التي عقدت العزم على تغيير النظام في الشرق الأوسط .. مضيفاً أن ايران والمليشيات التي تدعمها تزعزع الأمن في العديد من الدول.


وأكد الجبير أن المسألة ليست محاربة إيران وإنما تغيير سلوكها .. لافتاً إلى أن الدستور الإيراني يدعو لتصدير الثورة ونظامها لا يحترم القانون الدولي ويهاجم المقرات الدبلوماسية والسفارات .


ولفت الجبير إلى أن إيران هي الدولة الوحيدة التي لم تتعرض لاعتداء من داعش او أي منظمة ارهابية أخرى بالمنطقة .. مضيفاً أن الابن الاكبر لمؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ذهب ليعيش بأمان في إيران .



وأعتبر الجبير، ايران الدولة الاكبر الداعمة للارهاب في العالم وهي تؤمن بأن الشيعة ينتمون اليها فقط .. موضحاً أنها كانت تقدم الصواريخ الباليستية للحوثيين كي يقصفوا بها الاراضي السعودية .


واعرب الجبير عن تفاؤله بإدارة الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترمب وعزمها ايجاد حل لأزمات المنطقة .. مضيفاً أن بلاده تتشارك مع ترمب وجهات النظر بشأن ضرورة تدمير داعش وخطورة طموح إيران على المنطقة .