مطالب في موريتانيا بعقد قمة عربية للشباب

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت صحيفة "الطوارئ " الموريتانية أهمية عقد قمة عربية للشباب في نواكشوط ، وقالت في مقال للكاتب الموريتاني الكبير احمد ولد مصطفى اليوم الاحد ان عقد قمة عربية للشباب في نواكشوط في أقرب الآجال تكون فرصة لتريتب الأوليات وتعيد الأجيال العربية الصاعدة لصدارة الفعل العربي وتمكن من تجاوز إكراهات ما بعد الربيع العربي ومن مواجهة تحديات العولمة في كافة أوجهها.


وأشار الكاتب إلى أنه بالنجاح الذي حققته بلاده خلال توليها للرئاسة الدورية للقمة العربية فإننا نتمنى أن تستغل موريتانيا الوقت المتبقي لتتوج رئاستها بتنظيم تظاهرات عربية نوعية تصب في تفعيل العمل العربي المشترك وتجنح للارتقاء به إلى أفق التجاوب مع تطلعات وآمال العرب من المحيط إلى الخليج.


وأضاف إن رئاسة موريتانيا للقمة العربية مكنت من قطع أشواط مهمة على طريق تجاوز الخلافات البينية ولم الشمل وتفعيل اللحمة العربية الإفريقية وإسماع الصوت العربي في كل المحافل الدولية ، كما مكنت من عقد مؤتمر شنقيط للثقافة العربية مما سيفعل مسارات ثقافة التسامح والوسطية والانفتاح ويعكس دور العرب الريادي في مسيرة العطاء الثقافي الإنساني في الماضي والحاضر والمستقبل.


وتابع الكاتب قائلا " إن تنظيم لقاء تشاوري للوسطاء في الصراعات العربية يخرج بآليات علمية لتجاوز إكراهات الوساطة في صراعات متعددة الأطراف للعمل العربي المشترك وتفتح أمامه آفاقا رائدة واعدة وتتوج جهود موريتانيا وتثرى ما أنجزته في وقت وجيز خلال رئاستها الناجحة التي كان لها ما قبلها وسيكون لها ما بعدها".


واختتم الكاتب قائلا " النجاح ممكن وموريتانيا مؤهلة لجني ثماره ديبلوماسيا وإعلاميا وسياسيا وثقافيا يكفيها أن تبادر قبل فوات الأوان".