مجلس الشوري السعودي يناقش الرياضة النسائية

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحل الرياضة النسائية بنداً رئيساً على أجندة مجلس الشورى السعودي الأسبوع المقبل، حين يناقش الأعضاء الـ150 التقرير السنوي للهيئة العامة للرياضة.

 

 وأوصت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في المجلس، بإدراج أقسام مُدعمة بالأرقام في تقاريرها القادمة لواقع وتطور الرياضة في المجتمع ككل لناحية أعداد ونسب الممارسين، ومنها الرياضة للنساء.

 

ودعت اللجنة أيضاً، الهيئة العامة للرياضة بتكثيف البرامج الرياضية والمجتمعية والبرامج والمشروعات، للشباب ذكوراً وإناثاً، لتصل إلى مناطق المملكة ومحافظاتها كافة.

 

وتزدحم أجندة المجلس على مدار ثلاثة أيام بمواضيع أخرى، منها سرعة إشغال الوظائف الشاغرة في معهد الإدارة العامة، وتنظيم الاعتكاف في العشر الأخيرة من رمضان في المسجدين الحرام والنبوي، واستقلالية المجلس الصحي السعودي، ومعوقات ربط ميناء الملك عبدالله في المدينة الاقتصادية بالجسر البري الذي يربط الرياض في جدة، إضافة إلى ملفات أخرى.

 

ويناقش المجلس في جلسة يعقدها الإثنين المقبل التقرير السنوي لمعهد الإدارة العامة للعام المالي، وكانت لجنة الإدارة والموارد البشرية طالبت المعهد برفع طاقته الاستيعابية بالتوسع في تقديم برامجه التدريبية والاستعانة بالإمكانات المادية والبشرية في الجامعات السعودية بمناطق المملكة، وسرعة إشغال الوظائف الشاغرة التي تمثل النشاط الرئيس للمعهد، لدعم جهازه التدريبي بالكفاءة المطلوبة.

 

ويبحث المجلس التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وطالبت تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، الرئاسة برفع مستوى أداء المرشدين والموجهين في المسجد الحرام والمسجد النبوي، ودراسة تنظيم الاعتكاف، خصوصاً في العشر الأخيرة من رمضان.

 

ويناقش المجلس التقرير السنوي لوزارة التعليم العالي (وزارة التعليم حالياً)، تقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح تعديل فقرة في النظام الصحي، بهدف «تعزيز استقلالية المجلس الصحي السعودي، ليمارس أدواره الرقابية، والتنظيمية، بكفاءة وفعالية، بحيث يرتبط بجهة عليا».

 

وأيضاً مشروع مذكرة تفاهم في مجالات العمل بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية المغربية، ومشروع اتفاق بين المملكة وساحل العاج في مجال خدمات النقل الجوي.

 

أما في جلسة يوم الثلثاء المقبل، فيصوت المجلس على مطالبة هيئة المدن الاقتصادية بالتأكد من إدراج مشروع ربط ميناء الملك عبدالله في المدينة الاقتصادية في الجسر البري الذي يربط الرياض بجدة، وبناء شراكات مع الجهات الحكومية الخاصة لدعم مسيرة العمل في المدن الاقتصادية والتنسيق مع الجهات المختصة لمعالجة الصعوبات التنظيمية والإدارية التي قد تعوق تنفيذ مشروعاتها.

 

وكذلك التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة، ومشروع اتفاق الخدمات الجوية بين المملكة وأذربيجان.

 

ويناقش المجلس يوم الأربعاء المقبل، التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، وخصوصاً قرار المجلس الذي نص على «تطوير الكفاءات الفنية والخدمات التي تعمل في مواجهة المسافرين مع تقديم خدمات متميزة لكسب رضا العميل، وتضمين تقاريرها القادمة دراسة عن مدى انضباط مواعيد الرحلات والعوامل المؤثرة سلباً على انضباطها».

 

ويبحث المجلس خلال هذه الجلسة التقرير السنوي للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومطالبة الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية للإسراع باعتماد ترخيص تأسيس شركة تطوير العقير، والاسراع بإقرار الاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية المحدثة.

 

ودعت اللجنة الهيئة في توصياتها إلى الاهتمام بمتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة في خططها الحالية والمستقبلية لتمكنهم من زيارة المباني الأثرية والتاريخية والمواقع السياحية.

 

 ويناقش المجلس التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وأيضاً مقترح مشروع تعديل مادة من نظام القضاء، وتقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجال الإسكان بين وزارة الإسكان في المملكة ووزارة الأرض والنقل والبنية التحتية في كوريا.