هل سيدخل وفد "الخوذ البيضاء" أمريكا لحضور الأوسكار؟

ثقافة وفن

اليمن العربي

حصل رائد الصالح، مدير منظمة الخوذ البيضاء، التي تقوم بعمليات إغاثة خطرة في سوريا ، والمصور السينمائي خالد الخطيب على تأشيرتي سفر إلى الولايات المتحدة لحضور حفل توزيع جوائز الأوسكار المقرر في 26 فبراير الجارى حيث رُشح فيلمهما الوثائقي "الخوذ البيضاء" للحصول على جائزة عن فئة أفضل فيلم وثائقي قصير.
وكان البعض يتخوف من عدم إمكان الصالح والخطيب من السفر إلى أمريكا بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخير، والذي منع رعايا 7 دول منها سوريا من دخول البلاد مؤقتاً.
ورغم حصولهما على تأشيرتي سفر ساريتي المفعول إلى الولايات المتحدة، فإنهما قلقان بشأن ما إذا كان سيسمح لهما بالدخول رغم إيقاف محكمة استئناف أمريكية تنفيذ قرار ترامب.
وقد كشفت منتجة سينمائية مشاركة في حفل توزيع جوائز الأوسكار أن هناك قلقا بشأن دخول الصالح والخطيب إلى الأراضي الأمريكية، مضيفةً أن "قصص الخوذ البيضاء تعد من أشد القصص تأثيرا في هذا العصر لما يقدمونه من تضحيات".
وكان الرئيس السورى بشار الأسد قد استهزأ بأصحاب الخوذ البيضاء وسخر منهم عندما سأله صحفي ما إذا كانوا يستحقون التقدير، مجيبا: "ماذا قدموا لسوريا؟ ومن هم؟"، واصفاً إياهم بأنهم ينفذون "أجندات معينة".