نيويورك تايمز: دونالد ترامب مبتديء داخل البيت الأبيض

عرب وعالم

اليمن العربي

 ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أنه مما يدعو لقدر من اليأس أن الرئيس دونالد ترامب يصر هذه الأيام على أنه الرئيس التنفيذي الذي تحتاج إليه الولايات المتحدة وهو صانع الصفقات الحازم الذي كما وصف نفسه خلال حملته الانتخابية "يستطيع بمفرده إصلاح الأمور". إلا أن ما شهدته أمريكا حتى الآن هو بيت أبيض بلا كفاءة بقيادة متدرب مشهور.
وقالت الصحيفة -في مقال افتتاحي أورته في موقعها على شبكة الانترنت اليوم السبت- إن هذا الرئيس لم يرث "الفوضى" عن الرئيس السابق باراك أوباما مثلما يحلو له أن يردد، وإنما ورث دولة تعافت من الركود الاقتصادي وتتمتع بتحالفات قوية في الخارج. وإن ترامب يسير جيدا الآن في طريقه نحو خلق الفوضى الخاصة به، وإضعاف الأمن القومي وحتى المخاطرة بتقديم الخدمات الحكومية الأساسية. إذ تبقى الغالبية من الاف الوظائف العليا في الادارة الأمريكية شاغرة. بينما يصطدم موظفو الدولة بفرق عديمة الخبرة معينة من قبل البيت الأبيض لإدارة الهيئات الفيدرالية لحين وصول الأعضاء الدائمين لفريق العمل.
وأضافت الصحيفة أن ترامب فقد خلال الاسبوع الماضي مستشاره للامن القومي إثر فضيحة تتعلق بالعلاقات بينه وبين الاستخبارات الروسية. بينما رفض الجنرال المتقاعد روبرت هاورد تولي هذا المنصب أمس الأول الخميس والذي عصف به وجود مجلس أمن قومي يعاني من اختلال وظيفي ورئيس تسبب في نفور كل من المكسيك وأستراليا وحتى العائلة المالكة البريطانية في الوقت الذي يتودد إلى موسكو.