وزارة الدفاع الأمريكية تعترف باستخدام قنابل يورانيوم منضب في سوريا عام 2015

عرب وعالم

اليمن العربي

اعترفت وزارة الدفاع الامريكية "البنتاجون" بأن الولايات المتحدة استخدمت مرتين عام 2015 ، قنابل يورانيوم منضب مثيرة في عملياتها ضد تنظيم داعش الارهابى في سوريا.
وأوضحت الوزارة ، أن قنابل اليورانيوم المنضب استخدمت مرتين، في 16 و22 نوفمبر 2015، خلال عمليات قصف استهدفت قوافل شاحنات نقل لتنظيم داعش في سوريا، وتم تدمير مئات من الشاحنات في ذلك القصف. 
وقال جوش جاك المتحدث باسم قيادة القوات العسكرية الامريكية في الشرق الأوسط، إن 5265 قنبلة (30 ملم) من اليورانيوم المنضب استخدمت في هاتين العمليتين، وقد أطلقتها طائرات هجومية من طراز أ-10 الى جانب قذائف حارقة أخرى.
وأشار جاك في تصريح بثته قناة "الحرة" الأمريكية اليوم ، الى أن هذا المزيج من القنابل الحارقة اختير بهدف التوصل إلى احتمال أكبر لتدمير قافلة الشاحنات"، مضيفا " أن الولايات المتحدة قد تستخدم تلك القنابل مجددا ضد المتشددين إذا اقتضت الحاجة.
يذكر أن قنابل اليورانيوم المنضب هي ذخائر مضادة للدروع تثير انتقادات بسبب المخاطر التي قد تتسبب بها على صحة الجنود الذين يستخدمونها والمجتمعات التي تعيش في المناطق المستهدفة.
واستنادا إلى برنامج الأمم المتحدة للبيئة فإن اليورانيوم المنضب هو معدن ثقيل وملوث كيميائي وإشعاعي يمثل حوالى 60 في المائة من النشاط الإشعاعي لليورانيوم الطبيعي.