نائب الرئيس الأمريكي يتوجه إلى أوروبا في جولة لطمأنة الحلفاء

عرب وعالم

اليمن العربي

يعتزم نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس ، غدا السبت، من خلال تأكيده على التزام الولايات المتحدة تجاه أوروبا تهدئة الحلفاء القلقين من تصريحات غير تقليدية أطلقها الرئيس دونالد ترامب بشأن روسيا وحلف شمال الأطلسي.
وأوضح مستشار كبير للسياسة الخارجية في البيت الأبيض للصحفيين إن بنس سيقول خلالمؤتمر الأمن السنوي في ميونخ إن أوروبا شريك لا غنى عنه للولايات المتحدة في رسالة سيكررها في اجتماعات خاصة مع الزعماء يومي الأحد والاثنين.
وفي تعليق على جولة بنس قال المستشار "نحن أكثر أمنا وازدهارا عندما تكون الولايات المتحدة وأوروبا قويتان ومتحدتان.."
وكان ترامب قد أثار قلق الحلفاء خلال حملته الانتخابية من خلال الخروج على الآراء التقليدية للجمهوريين بشأن العلاقة عبر الأطلسي.
وأعرب ترامب عن إعجابه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقال إنه يود العمل معه لقتال متشددي تنظيم داعش الارهابى كما شكك في قيمة حلف شمال الأطلسي.
وفي ميونخ سيعقد بنس سلسلة اجتماعات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو ومع زعماء من استونيا ولاتفيا وليتوانيا.
وقال مستشار السياسة الخارجية للصحفيين إن بنس سيؤكد ضرورة أن تنفذ روسيا وأوكرانيا اتفاق مينسك للسلام بالكامل وسيتخذ موقفا صارما بشأن العقوبات الاقتصادية المفروضة على موسكو بسبب عدوانها في أوكرانيا.
وأضاف أن بنس يعتزم مناقشة مكافحة الإرهاب مع الرئيس الأفغاني أشرف غني وقتال داعش في اجتماعات مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم.