أبو الغيط وجوتيريش يشددان على أهمية تحقيق تسوية سلمية في اليمن

أخبار محلية

أبو الغيط
أبو الغيط

بحث أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خلال لقائهما اليوم الخميس بالقاهرة تعزيز التنسيق بين الجانبين وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

 

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم أمين عام الجامعة، بأن أبو الغيط تطرق مع جوتيريش إلى الحديث عن آخر مستجدات الأوضاع في اليمن، وشدد على أهمية إعطاء دفعة قوية للجهود الدولية الرامية لتحقيق تسوية سلمية تكفل إعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد.

 

وأكد الأمين العام على "مركزية القضية الفلسطينية للأمة العربية، الأمر الذي يحتم التوصل إلى تسوية شاملة وعادلة لها تتأسس على حل الدولتين وقيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

 

وأوضح المتحدث أن المسؤولين تناولا أيضا التطورات المتعلقة بالأزمة السورية بما في ذلك الاجتماعات الجارية حاليا في أستانة وجهود المبعوث الأممي الخاص بالأزمة ستافان دي ميستورا والمحادثات المرتقبة في جنيف. وذكر المتحدث أن أبو الغيط حرص على التأكيد على محورية دور الجامعة العربية في معالجة الأزمة السورية باعتبارها أزمة عربية بالأساس وعدم قبوله تنحية الجامعة من الانخراط في الجهود الدولية الرامية لتسويتها.

 

وأشار المتحدث إلى أن الجانبين ناقشا أيضا الأبعاد الحالية للأزمة في ليبيا وكيفية العمل على الارتقاء بالتعاون بين المنظمتين في هذا الإطار من خلال آلية الترويكا التي تضم الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، وأيضا من خلال قيام تواصل مستمر بين مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا والممثل الخاص لأمين عام الجامعة العربية إلى ليبيا.