مصر: تعديل وزاري يشمل 9 وزراء

عرب وعالم

اليمن العربي

وافق مجلس النواب المصري، برئاسة الدكتور علي عبد العال، في جلسته العامة، اليوم الثلاثاء، على التعديل الوزاري الجديد، بعد التصويت عليه.

 

كما شارك رئيس مجلس الوزراء المصري، المهندس شريف إسماعيل، الجلسة التصويتية على التعديل الوزاري.

 

وضم التعديل 9 حقائب وزارية، وتعيين 4 نواب لوزراء المجموعة الخدمية.

 

وأسماء الوزراء الجدد، بعد تغيير 9 حقائب وزراية في حكومة المهندس شريف إسماعيل، بالإضافة إلى 4 نواب لوزيري الزراعة والتخطيط، كالتالي: الدكتور عبد المنعم عبد الودود محمد البنا، وزيراً للزراعة، والمستشار عمر مروان عبد الله عرفة ، وزيراً لشؤون مجلس النواب، والدكتورة سحر أحمد عبد المنعم نصر، وزيرة للاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور علي السيد علي مصليحى، وزيراً للتموين والتجارة، والدكتور محمد هشام زين العابدين الشريف، وزيراً للتنمية المحلية، والدكتورة هالة حلمي السعيد يونس، وزيرة للتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور خالد عاطف عبد الغفار، وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور طارق جلال شوقي أحمد شوقي، وزيراً للتربية والتعليم الفني، والمهندس هشام عرفات مهدي أحمد، وزيراً للنقل.

 

وكان رئيس مجلس الوزراء المصري، المهندس شريف إسماعيل، أجرى تعديلاً وزارياً لعدد من الحقائب الوزارية، لتحقيق برنامج الحكومة، مؤكداً أن التعديل الوزاري ضم عدداُ من التغييرات ضمن الوزارات الخدمية، ونواباً لرئيس الوزراء.

 

جدير بالذكر أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب المصري، تنص على أن لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتاباً بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها، ويعرضه رئيس المجلس في أول جلسة تالية لوروده. وفي غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه.

 

وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيس الجمهورية بذلك.