كيف استخدم "يمنيو أمريكا" اسم زوجة ترامب في الاحتجاج على قرار الحظر؟

تقارير وتحقيقات

ترامب
ترامب

جاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد رامب بحظر دخول مواطني 7 دول إسلامية للولايات المتحدة وعلى رأسهم اليمن بالإضافة للصومال وليبيا وسوريا والعراق وإيران والسودان، جاء القرار الترامبي ليطرح تساؤل في غاية الأهمية وهو "ماذا سيفعل المواطنين اليمنيين المتواجدين في الولايات المتحدة بعد هذا القرار؟".


في هذا التقرير يجيب "اليمن العربي" على هذا التساؤل المهم:


غلق المحال التجارية

قام اليمنيون الأمريكيون بغلق محالهم التجارية مما تسبب في شلل في حركة البيع في المحال الصغيرة والمطاعم في الولايات المتحدة، حيث يمتلك اليمنيون أكثر من ستة آلاف متجر ومطعم في مدينة نيويورك وحدها، والتي تظل مفتوح على مدار 24 ساعة، فكانت هذه الأهمية هي الحركة الدائمة التي شُلت إضافة إلى مظاهرات احتجاجية لم يسبق لها مثيل.


تحريك عشرات الدعاوى القضائية

تمكن اليمنيون الأمريكيون من تحريك عشرات الدعاوى القضائية في المحاكم وعبر محامين أمريكيين كانت المحاكم تعجّ بقضايا حظر ترامب لعائلاتهم التي كانت عالقة في مطارات العالم.


فعاليات احتجاجية عبر شبكات التواصل الاجتماعي

إعلان فعاليات احتجاجية عبر شبكات التواصل الاجتماعي وسرعان ما تداولتها وسائل الإعلام الأمريكية ووكالات الأنباء الدولية، وعلقوا على محالهم التجارية: "آسفون لا يمكنني العمل وعائلتي عالقة في الخارج" "تضامن معنا" "نريد الحرية لأمريكا" "أمريكا لاتعزل أحداً" "نحن أمريكيون وعائلاتنا في الحرب". وتضامن العشرات من الأمريكيين مع اغلاق المحال التجارية لليمنيين وكتب طفل أمريكي على إحدى اللافتات: "نحن معكم استمروا".


استخدام اسم زوجة ترامب في الاحتجاج

تجمع "يمنيو أمريكا" مساء الخميس الثاني من فبراير ، وتوسعوا ليلقوا خُطباً حول القرار ثم قاموا لأداء صلاة المغرب في الساحات العامة، تحدثوا جميعاً عن عائلاتهم وعن مخاوفهم، ذلك الذي عائلته عالقة في الخارج وفي بلدان الجوار والآخر الذي ينوي إحضار زوجته وأطفاله. ورفعت لافتة بأيدي المحتجين "الكراهية لن تجعل الولايات المتحدة عظيمة مرة أخرى"، وأخرى "ترامب من أين زوجتك" في إشارة إلى كونها من المُهاجرين.