مشروع برنامج مبتكر لصالون حلاقة يحد من حالات انتحار الرجال

تكنولوجيا

جناح باربر توك 24
جناح باربر توك "24"

تقدم معرض "ابتكارات الحكومات الخلاقة" ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات في دورتها الخامسة، بمشروع برنامج مبتكر لتدريب الحلاقين على تحديد المشاكل النفسية للرجال، أثناء عملية حلاقة الشعر "باربر توك"، وذلك للحد من حالات الانتحار.

وأكدت عضو فريق تطوير برنامج "بابر توك"، جيري جادوجان، أن البرنامج الذي انتشر دولياً ليصل إلى هولندا وايرلندا، يحرص على منح الحلاقين التدريب اللازم الذي يمكنهم من مناقشة قضايا الصحة النفسية، لاتخاذ الإجراء الازم للزبون سواء كان زيارة طبيب نفسي أو مركز تأهيله أو غيره من الأمور العلاجية، مشيرة إلى أن الرجال يميلون إلى التحدث بحرية مع الحلاقين، حيث تبين أن 53% من الرجال يناقشون قضاياهم الخاصة ومشاكلهم النفسية معهم.

ضحايا الانتحار
وأوضحت جادوجان أن البرنامج المدعوم من نظام الصحة البريطاني يأتي كحل مبتكر لأحد التحديات التي تواجهها إنجلترا وويلز ، حيث بلغت نسبة الذكور من إجمالي ضحايا الانتحار 74% في 2014، علماً بأن 75% من الأشخاص الذين يقدمون على الانتحار لم يلجؤوا لخدمات الصحة النفسية.

توسيع المشروع
وقالت العضوة في فريق تطوير برنامج "بابر توك"، "نطمح إلى توسيع نطاق هذا البرنامج في العديد من القطاعات التعليمية مثل الجامعات ومراكز الفنون، للمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل النفسية التي تواجه الرجال، كما نطمح إلى نشر الفكرة في الشرق الأوسط لتصل وتطبق في إمارة دبي".