عفت بنت محمد بن سعود الثنيان آل سعود

بروفايل

عفت بنت محمد بن سعود
عفت بنت محمد بن سعود الثنيان آل سعود

الملكة عفت هي ابنة الأمير محمد بن عبد الله بن عبد الله بن ثنيان بن إبراهيم بن ثنيان بن سعود (1915 - 15 فبراير2000)زوجة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ، تزوجت من عندما كان نائباً للملك على الحجاز ووزيراً للخارجية عام 1932م. 


عفت بنت محمد بن سعود الثنيان آل سعود هي الوحيدة من بين زوجات ملوك السعودية التي أطلق عليها لقب (صاحبة الجلالة الملكة)، وهي أخت غير شقيقة ل كمال ادهم مؤسس المخابرات السعودية.


يعود نسب عفت بنت محمد بن سعود الثنيان آل سعود،  إلى آل سعود وجدها الأكبر هو عبد الله بن ثنيان بن إبراهيم آل سعود الذي كان حاكما لنجد فترة وجود الإمام تركي بن عبد الله آل سعود في مصر ,وهي من فرع الأمير ثنيان بن سعود بن محمد بن مقرن أخو الإمام محمد بن سعود سافرت عائلتها إلى تركيا عندما وقعت الدولة السعودية الأولى وعاصمتها الدرعية مؤقتا في يد إبراهيم باشا بن محمد علي باشاالوالي العثماني على مصر، ثم أرسلهم محمد علي باشا إلى إسطنبول واستضافهم السلطان العثماني حيث ولدت ونشأت الملكة عفت في إسطنبول وواصلت هناك تعليمها الأولي والثانوي  في المدارس التركية.


تعتبر عفت بنت محمد بن سعود الثنيان آل سعود ، رائدة التعليم النسائي في المملكة العربية السعودية حيث أسست دار الحنان أول مدرسة سعودية لتعليم البنات 1375هـ - 1955م [2] وأدخلت الأنشطة التربوية إلى جانب البرامج التعليمية.