ساحة جديدة لمعرض القاهرة والجزائر ضيف شرف 2018

ثقافة وفن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في ختام فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب أمس، تم الإعلان عن أن الجزائر ستكون ضيف شرف الدورة الـ49.

 

بدأ حفل الختام الذي حضره وزير الثقافة حلمي النمنم، وعادل المصري رئيس اتحاد الناشرين المصريين ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، وسفير الجزائر، بقراءات من أشعار صلاح عبد الصبور استهلها د. هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب بقراءة من ديوان "أحلام الفارس القديم".


وقرأ بهاء جاهين "أغنية من الليل"، وقرأ أمين حداد "شنق زهران"، وأعربت معتزة عبد الصبور عن سعادتها بتكريم اسم والدها، وقرأت جزءا من رسائله إلى والدتها أثناء سفره.

 

وقال د.هيثم أن المعرض شهد زيادة مليون زائر مقارنة بالعام الماضي بعد أن اقترب عدد الزائرين من 4 ملايين، كما وصل حجم مبيعات هيئة الكتاب إلى مليون و800 ألف جنيه.

 

وقال حلمي النمنم إن التذاكر التي بيعت اقترب عددها من 4 ملايين فيما تجاوز عدد الزائرين هذا الرقم؛ لأن دخول طلاب المدارس والجامعات كان بدون تذاكر، وبالتالي تجاوز العدد 6 ملايين.


وأضاف أن المملكة المغربية (ضيف الشرف) قدمت برنامجا ثقافيا يليق باسمها.

 

 

وأوضح أن مصر ستحل ضيف شرف على معرض الحرطوم للكتاب في أغسطس المقبل، وستحل الجزائر ضيف شرف على معرض القاهرة الدولي 2018، الذي سيقام في ساحة جديدة في مدينة نصر تجهزها القوات المسلحة.

 

من جانبه وجه سفير الجزائر الشكر لدعوته حضور ختام فعاليات معرض الكتاب، ولاختيار بلاده ضيف شرف المعرض في دورته القادمة، معتبرا أن هذا دليلا على تقدير الثقافة الجزائرية ويعكس عمق العلاقات بين البلدين.