خبير عسكري: خارطة المعارك باليمن تتمثل بثلاث جبهات رئيسية

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد خبير عسكري، أن خارطة المعارك في اليمن تتمثل في ثلاث جبهات رئيسة هي جبهات نهم والساحل الغربي وتعز.


وبين الخبير، أن “قوات الشرعية المدعومة بالتحالف العربي تهدف إلى تضييق الخناق على قوات صالح وميليشيات الحوثي بالعمل على إغلاق آخر منفذ بحري لهم، وذلك بالسيطرة عليه، وهو ميناء الحديدة لتحويل الميليشيات من قوات تحاصر المدن إلى قوات محاصرة داخل المدن، وجعل دولتهم دولة داخلية ليس لها أي منفذ بحري".


وأوضح في تصريح نشرته صحيفة "السياسة" الكويتية الصادرة اليوم السبت ، تابعها "اليمن العربي"، أن قوات الشرعية ممثلة بالجيش الوطني والمقاومة الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في معركتها الحالية لتحرير الشريط الساحلي الغربي من البلاد لا بد أن تجتاز ست معارك في مناطق تواجد قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح وميليشيات الحوثي قبل خوضها المعركة الكبرى في مدينة وميناء الحديدة، سواء كان ذلك على الساحل أو على المناطق المتاخمة للساحل. 


واعتبر الخبير العسكري أن “مدينة وميناء المخا التي أعلنت قوات الشرعية السيطرة عليهما تمثل المحطة الأولى من معركة الساحل الغربي، فيما ستكون المحطة النهائية مدينة الحديدة”. 


ولم يستبعد أن تكون معركة الساحل بحاجة إلى أشهر متوقعاً أن تكون فاتورة هذه المعركة باهظة جداً والضحايا بالآلاف، خصوصاً أن المعارك منذ بدء عملية “الرمح الذهبي” في السابع من يناير الماضي خلفت نحو ألف قتيل وجريح من الطرفين المتقاتلين ومن المدنيين وفق معلومات تقديرية. 


واعتبر أنه “لا يمكن القول بأن مدينة المخا باتت مؤمنة بالكامل ما لم تقم قوات الشرعية بتأمين الشريط الساحلي الممتد من المخا وحتى باب المندب، وكذا المناطق المحيطة بالمخا” مدينة وميناءً”، وكذلك تأمين طريق المخا ـ الحديدة ـ تعز. 


وأشار إلى أن معركة الساحل حالياًَ هي الأنشط في وقت وصف معركتي تعز ونهم بأنهما في حالة موت سريري بل وتوقفتا عملياً.