روحاني: إيران بلد الأسود ولن نرضخ لأي تهديد

عرب وعالم

اليمن العربي




أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن المشاركة الجماهيرية فى إحياء ذكري انتصار الثورة الإسلامية هى استعراض للقوة الوطنية فى شتي أنحاء البلاد، معتبرا أن هذه المشاركة هى رسالة واضحة ترد علي التصريحات الخاطئة لزعماء البيت الأبيض، مشيرا إلى أن إيران بلد الأسود. .

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة بالمراسم المليونية لإحياء الذكرى السنوية الـ 38 لانتصار الثورة الاسلامية في العاصمة طهران: "لقد نزل إلى الشوارع 80 مليون إيراني ليقولوا للعالم إنهم لن يتخلوا عن نهج الإمام الراحل وقائد الثورة الإسلامية".، بحسب قناة"العالم "الإيرانية.

وأضاف: "إن الجماهير تقول للعالم أن عليه أن يتكلم مع الشعب الإيراني بلغة الاحترام والتكريم وألا يستخدم لغة الهيمنة والتهديد"، مؤكدا ان الشعب الإيراني لن يسمح للخوف بالتسلل إليه.

وتابع روحاني: "على العالم أن يحترم الشعب الإيراني واختيار اللغة المناسبة للتحدث معه"، مؤكدا ان قوة إيران مستمدة من شعبها العظيم وانها "بلد الأسود ولن ترضخ لأي تهديد".

وشدد على أن الثورة الاسلامية حررت إيران من التبعية للأجانب وجعلت مصير البلاد بيد شعبنا، وان كل من يدافع عن الاسلام وقميه هم من ابناء تلك الثورة. وأاوضح روحاني "علينا أن نخطو خطوات أكبر لبلوغ أهداف ثورتنا الإسلامية"، مؤكدا أن الثورة الإسلامية تبلغ ذروتها عندما تتحقق كل شعاراتها. وتابع الرئيس الإيراني: "استعدنا اليوم حقوقنا المشروعة في التقنية النووية"، مشيرا إلى أن إيران تمكنت من الحصول على تصميم جديد لمفاعل اراك ولديها اجهزة طرد مركزي أكثر تطورا. واشار إلى أن أيران ابدلت التحديات إلى فرص، وهي تتقدم إلى الأمام بخطوات صلبة، مؤكدا أن الحكومة ثبتت في منظمة الدول المصدرة للنفط( اوبك )حق إيران في تصدير النفط وتمكنت من فتح كل الطرق للتنمية في البلاد رغم كل الضغوط. ولفت روحاني إلى أن إيران ومنذ ثلاث سنوات لا تعتمد على عوائد النفط إلا بنسبة 32 بالمئة، مؤكدا ـنه "لا حاجة لإيران في عوائد النفط بفضل ما تحققه صادراتها غير النفطية

يذكر أن إيران شهدت مسيرات مليونية بمناسبة ذكرى الثورة الإسلامية التي اندلعت في عام 1979 بقيادة أية الله روح الله الخوميني واطاحث بالشاه محمد رضا بهلوي ، ورددت الجماهيرة المشاركة في المسيرات هتافات "الموت لأمريكا " و"الموت لترامب" في إشارة الى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


يشار إلى ان ترامب قد أوضح في مطلع الشهر الجاري أن العمل العسكري لا يزال مطروحا على الطاولة" بعد أن وجه البيت الابيض تحذيرا لطهران بسبب تجربة صاروخ باليستي وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة وايران تراشقا لفظيا حادا منذ وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ،خلال حملته الانتخابية ، الاتفاق النووي، المبرم بين أيران وبريطانيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والمانيا والصين، بـ"الكارثي" وهدد بالغائه. ورد مرشد الثورة الإسلامية الإيرانية اية الله على خامنئي، على ذلك بقوله إن بلاده "ستحرق" الاتفاق النووي إذا انتهكه الطرف الآخر واستمر البعض في التهديد بـ"تمزيقه