مستشار الأركان يوضح التفاصيل الكاملة لاقتحام المخا من ثلاث جهات

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الناطق باسم القوات المسلحة ومستشار رئيس هيئة الأركان العامة العميد الركن عبده مجلي، إن القوات المسلحة اليمنية وبمساندة التحالف تمكنت من إزالة جيوب الميليشيات الانقلابية في المخا، وإن الكثير من مسلحيهم استسلموا، فيما لاذ عدد منهم بالفرار.


ونفذت المقاومة اليمنية، بدعم محوري من القوات المسلحة الإماراتية، حملة عسكرية نوعية نفّذت بموجبها عملية اقتحام المدينة من ثلاث جهات في الوقت نفسه «من الشرق والجنوب والشمال» بعد تطويق كامل المدينة، وتمكنت من دحر الميليشيات وفرضت سيطرتها بالكامل على أحياء المدينة.


وأضاف مجلي في تصريح نشرته صحيفة "البيان" الإماراتية الصادرة اليوم الخميس - تابعها "اليمن العربي" أن الحرص على حياة المدنيين دفع القوات لاستخدام أساليب الحرب الحديثة للقتال في المدن والمباني المرتفعة واستخدام المناورة والمباغتة والالتفاف والتطويق.


وأكد مجلي أن الأيام المقبلة سوف تشهد تطوراً نوعياً في العمليات العسكرية في كل الجبهات. 


وحررت المقاومة عدداً كبيراً من المدنيين من النساء والأطفال وكبار السن الذين كانت تحتجزهم الميليشيات رهائن ودروعاً بشرية، فيما تواصل تطهير المدينة من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها الميليشيات قبل فرارها إضافة إلى عملية تأمين المدينة من الداخل والخارج.


وتعاملت المقاومة وقوات التحالف العربي بكفاءة عالية مع عمليات الميليشيات التي قامت بتفخيخ وزرع الألغام والتحصن بالمباني الحكومية والسكنية، ما يؤكد أن هذه الميليشيات تتعامل مع المدن اليمنية بمبدأ الأرض المحروقة.


حيث عملت على تدمير ونهب وحرق وتدمير المباني الرسمية والأهلية ومباني الخدمات العامة، ما يظهر مدى الانحطاط الأخلاقي لعناصرها، وإصرارهم على زيادة معاناة أبناء الشعب اليمني، في وقت وضعت قوات المقاومة والتحالف العربي سلامة المدنيين والحفاظ على المقار الحكومية في صدارة أولوياتها.


وقامت القوات المسلحة الإماراتية بالدور الرئيسي في تحرير المخا سواء من ناحية المشاركة البرية أو تقديم الدعم «الناري» البري والجوي والاستخباراتي لقوات المقاومة الشعبية.


ورحب أهالي المدينة بقوات المقاومة والتحالف التي حررتها من عناصر الميليشيات الانقلابية، معربين عن سعادتهم بهذا الإنجاز الكبير. وإثر التطهير، بدأت قوات التحالف العربي عملية إغاثة عاجلة لأبناء المخا للتخفيف من معاناتهم جراء ممارسات الميليشيات الحوثية، مع إعدادها لإجراء مسح شامل لاحتياجات المدينة.

تقدم واعتقالات

وذكرت مصادر عسكرية، أن قوات الجيش تقدمت باتجاه محافظة الحديدة فيما واصلت وحدات المنطقة العسكرية الخامسة تطهير الأحياء الجنوبية لمديرية ميدي للتقدم منها باتجاه الحديدة أيضاً، وواصلت مقاتلات التحالف استهداف المواقع العسكرية ومخازن أسلحة الانقلابيين في مختلف مناطق المحافظة.

وحسب المصادر فإن قوات الجيش في طريقها الى محافظة الحديدة المجاورة وان مقاتلات التحالف تولت استهداف مواقع وتجمعات الانقلابيين على طول الشريط الساحلي الممتد من المخا وحتى مدينة الحديدة. ووفقاً لهذه المصادر، شنت مقاتلات التحالف أكثر من 20 غارة جوية استهدفت مواقع وتجمعات ميليشيات الحوثي في مناطق متفرقة.

وذكرت مصادر سياسية ان الانقلابيين المذعورين من اقتراب قوات الجيش من ميناء الحديدة، شنوا حملة اختطاف لنشطاء طالت اكثر 50 شخصاً إثر عمليات دهم طالت منازلهم خلال الساعات الـ24 الماضية.