الأمم المتحدة: اليمن يواجه خطر التعرض المجاعة

أخبار محلية

أرشفية
أرشفية

طلبت الأمم المتحدة أمس الأربعاء 2,1 مليار دولار لكي تؤمن مساعدات هذه السنة لنحو 12 مليون شخص متضررين من النزاع في اليمن أي قرابة نصف عدد سكان هذا البلد.

 وقال مسئول العمليات الإنسانية لدى الأمم المتحدة، ستيفن أوبراين إن «سنتين من الحرب ألحقتا الخراب باليمن وبملايين الأطفال والنساء والرجال الذين هم بحاجة ماسة لمساعدتنا. وبدون دعم دولي، فإنهم يواجهون خطر التعرض لمجاعة العام 2017».

 وأضاف في جنيف أن «الشركاء في الوكالات الإنسانية مستعدون للعمل، لكنهم بحاجة لإمكانية وصول سريعة وبدون عراقيل لموارد مناسبة لتلبية الاحتياجات الإنسانية».

 وبحسب الامم المتحدة هناك حوالى 18,8 مليون شخص- أكثر من ثلثي الشعب- بحاجة لمساعدة في اليمن.

 بين هؤلاء 10,3 ملايين شخص متضررون بشدة من النزاع وبحاجة «لمساعدة إنسانية فورية» بما يشمل 2,1 مليون طفل يعانون من سوء التغذية بحسب الأمم المتحدة.

 والسنة الماضية، تمكنت الأمم المتحدة وشركاؤها الإنسانيون من مساعدة 5,6 ملايين شخص لكن هذه السنة تأمل في مساعدة 12 مليوناً.

 

ومنذ بدء الحرب في اليمن في مارس  2015 قتل أكثر من 7400 شخص وأصيب أكثر من 40 ألفاً، حيث فشلت كل وساطات الأمم المتحدة وسبعة اتفاقات لوقف إطلاق النار. وتعتمد البلاد بشكل كامل على الواردات ويصل قسم كبير منها عبر ميناء الحديدة الذي تعرص للتدمير.

 

ومن جانب آخر يؤثر إغلاق مطار صنعاء منذ أغسطس  2016 على مصير مدنيين لأن اليمنيين لا يتمكنون من التوجه للعلاج في الخارج