تعرف على ترتيب اليمن في قائمة الدول الأكثر انتهاكاُ للصحفين؟

أخبار محلية

اليمن العربي

رصدت شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي "سند"، عدد الإعلاميين القتلى الذين فقدوا حياتهم عام 2016 حسب إحصائياتها المبدئية، مسلطة بذلك الضوء عن الدول العربية الأكثر انتهاكا لحقوق الصحفيين .
وقالت شبكة "سند" في تقرير إعلامي يلخص أعمالها للعام الماضي أن عدد الإعلاميين الذين فقدوا حياتهم منذ عام 2012 وحتى 31 كانون الأول/ ديسمبر 2016 بلغ 282 إعلاميا.

وأوضحت أنها وثقت اغتيال خمسة صحفيين في العراق من قبل تنظيمات مسلحة مجهولة الهوية، كما وثقت مقتل صحفي في اليمن بعد إصابته برصاصة أحد قناصي "جماعة الحوثي" أثناء تغطية الاشتباكات المسلحة.
وأفادت أن 57 إعلامياً تعرضوا للمعاملة المهينة واللاإنسانية و51 إعلاميا حوكموا بالحبس و43 تعرضوا للتعذيب و 41 استهدفوا بالإصابة بشكل مباشر، فيما تعرض 18 صحفياً لتهديدات بالقتل، وحرم 15 من العلاج خاصة في السجون المصرية ومعتقلات "الحوثي" في اليمن.

وأظهرت "سند" في بيانها تعرض 4 إعلاميين لمحاولات اغتيال ومحاولتي اختطاف باءت بالفشل في كل من العراق واليمن.
ونوهت إلى أن مرتكبي الجرائم والانتهاكات ضد الإعلاميين خلال العام الماضي كما في السنوات السابقة أفلتوا من العقاب ولم تتم مساءلتهم، مبينة أنها لم ترصد أي ملاحقة أو محاكمة جدية لأي ممن ارتكبوا انتهاكات بحق الإعلام في دول العالم العربي.

وأظهرت أن انتهاكات "جماعة الحوثي" في اليمن قد تقلصت بشكل لافت حيث بلغت 34 انتهاكاً عام 2016 في حين وصلت إلى 94 حالة عام 2015.

ولفتت إلى أنه من الخطير أن تحتل الاعتداءات على الحق في السلامة الشخصية المرتبة الثانية بواقع 746 انتهاكا، كما حلت الاعتداءات على الحق في الحرية والأمان الشخصي ثالثاً بواقع 564 انتهاكا، ويليها الاعتداءات على الحق في التملك في 386 انتهاكا.

وبلغ عدد الانتهاكات التي تمكنت شبكة "سند" من رصدها وتوثيقها في اليمن 220 انتهاكا، يليها المغرب 129 انتهاكا، ثم الأردن 122، سوريا 112، تونس 92، الصومال 55، 46 ليبيا.