ضرمان يكشف تفاصيل صمود "الجدعان" ودورها في فتح الطريق إلى صنعاء (حوار خاص)

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لعبت قبيلة الجدعان - التي تقطن مديريات مجزر ومدغل ورغوان شمال غرب محافظة مأرب - دوراً كبيراً في الدفاع عن محافظة مأرب من عدوان مليشيا الحوثي والمخلوع الانقلابية كما لعبت دوراً كبيراً في فتح طريق التحرير إلى العاصمة المحتلة صنعاء.

قدمت تضحيات جسيمة في الدفاع عن الجمهورية حتى تمكنت من حماية أراضيها من المليشيا الانقلابية كما دافعت عن مأرب وحالت دون تقدم المليشيا إليها عبر اراضيها شمال غرب المحافظة.

كانت مليشيا الحوثي والمخلوع تسعى لاحتلال مناطق الجدعان شمال مأرب قبل احتلال صنعاء كونها تمثل استراتيجية كبير حيث تسيطر على طرق ثلاث محافظات استراتيجية على رأسها العاصمة صنعاء ومحافظتي مأرب والجوف.

ولمعرفة المزيد عن الجدعان اجرى "اليمن العربي" الحوار التالي مع القيادي في الجيش والمقاومة أبو جمال الشيخ مرضي ضرمان الأجدعي أحد شيوخ قبائل الجدعان.

- شيخ مرضي لو بدأنا بالاهمية الاستراتيجية، ما هي الأهمية الاستراتيجية لمناطق الجدعان؟

تكمن الأهمية إنها ترتبط بثلاث محافظات مأرب، الجوف، صنعاء، وتلتقي بها الطرق الرئيسية لتلك المحافظات وبها سلسلة جبلية طويلة تمر بها منافذ هامة كالفرضة، و الخانق، و نجد العتق، والضيق.

- ماذا تعني منطقة الجدعان بالنسبة لمأرب وماذا تعني بالنسبة للجوف وماذا تعني ايضا بالنسبة لصنعاء؟

جزء رئيسي من محافظة مأرب وبوابتها من الشمال الغربي، وبالنسبة لمحافظة الجوف فإن منطقة الجدعان تعد بوابة الجوف من جهة الجنوب،  وكذلك محافظة صنعاء تكمن أهمية منطقة الجدعان إنها بوابتها إلى مأرب والجوف فموقع  الجدعان يعتبر حلقة وصل بين الثلاث المحافظات وهنا تكمن أهميته.

- هل حاولت المليشيا كسب قبيلة الجدعان الى جانبها او حاولت شراء ولاءات ؟

أكيد كان لها محاولات كثيرة في استقطاب بعض الشباب والشخصيات الاجتماعية، ولكنها لم تتوفق في ذلك، فمن حاولوا استقطابه والذهاب به إلى محاضنهم واجتماعاتهم رأى ما هم عليه مختلف عما يمارسه في منطقته.
وكان للفطرة السليمة والسبق الدعوي للدعوة الإسلامية في منطقة الجدعان.، دورها.في معرفة   وتمييز ما هم عليه من باطل أما فيما يتعلق بشراء الولاءات فلم يكن لمحاولاتهم والرئيس السابق تأثير كبير على الموقف العام للقبيلة..

- بعد فشلها في شراء ولاءات هل نجحت المليشيا في تفكيك القبيلة بإثارة مشاكل داخلية ؟

كما هو معلوم  إن المليشيات تعمل على توظيف الخلافات واستغلالها  استغلال سيء لتفكيك الاسر والمناطق والقبائل ورغم محاولاتها الكثيرة في قبيلة الجدعان إلا إنها فشلت محاولاتها   بفضل الله تعالى.
    
متى دخلت قبيلة الجدعان بشكل رسمي في مواجهة مشروع الحوثي؟
هنالك  مشاركات لمجاميع من القبيلة في عدد من الجبهات نصرة ومساندة  للقبائل المجاورة  التي كان الحوثي يسعى لإخضاعها لمشروعه خصوصا في محافظة الجوف، وحينما بدأت المليشيا بمهاجمة مناطق الجدعان والقبائل التي يجمعها والجدعان نطاق جغرافي واحد بدأ استنفار المقاتلين لمواجهة اعتداءات المليشيات، وكان ذلك في مطلع  شهر يوليو عام 2014 م، بالتزامن مع احتلالها لعمران.

- يعني هاجمت الجدعان قبل احتلالها لصنعاء، لماذا كانت تسعى للسيطرة على أرض الجدعان قبل صنعاء؟
لمنع اي تحركات من مأرب والجوف  للعاصمة صنعاء، ليسهل  للمليشيا الانقلابية اقتحام  صنعاء  وهي آمنه من مأرب والجوف شرق العاصمة.

ما هي ابرز المعارك التي خاضتها القبيلة ضد المليشيا وأين متى كانت ؟

هناك معارك ومواجهات كثيرة شاركت فيها قبيلة الجدعان ومعها غيرها من القبائل الأخرى، وحينما نتكلم عن قبيلة الجدعان فنحن نتكلم عن كل المكونات الاجتماعية التي تجمعها المنطقه الجغرافية فهم والجدعان جزء لا يتجزأ جميعهم حملوا راية الرفض والتصدي للمليشيا ومشروعها التدميري وأعني بذالك  (ال حميضة. والدجر - وإشراف ال شكر وال مثنى ) ومكونات اجتماعية أخرى من نفس المنطقة، شاركت وقدمت شهداء وجرحى - وكذلك مشاركة ومساندة القبائل المجاورة مثل عبيدة ،وجهم، ومراد وآل عقيل.

ومن أبرز المعارك معركة الصفراء والحجر وقرية ال حميضة، والمشاف، والمفرق، والحريشا والجفره ، وماس. وصلب  ونجد العتق  والمخدرة، كما شاركت مجاميع  في معركة  الجفينة دفاعا عن مركز المحافظة - وتلك المواجهات كانت  مابين شهر يوليو/ عام 2014م  ولا تزال المشاركات مستمرة.

متى كانت أصعب مرحلة عاشتها الجدعان في ظروف الحرب؟

كانت أصعب مرحلة عشناها تلك المواجهات التى حدثت في مجزر في مواقع الحجر وما بعدها والتي كانت بعد سقوط عمران مباشرة حينما  استقوت المليشيات بأسلحة اللواء 310 مدرع  والقوات الخاصة التابعة لعلي صالح، فقد ألقى بكل ثقله وقواته وعلاقته في إمرة المليشيات. ،فدارت معارك ومواجهات شرسة في مواقع الحجر، وقرية ال حميضة،  وعقيب ، والمشاف ،والفرضة،  والحريشا  ،والجفرة -،وكانت مواجهات غير متكافئة، سواء في التسليح، أو الخبرات ، او الحشود البشرية - وقد ضرب المقاتلين أروع ملاحم البطولة وكبدوا العدو خسائر بشرية كبيرة.

كم جبهة فتحتها المليشيا على الجدعان ومن أي جهات ومناطق؟

فتحت المليشا أكثر من جبهة  منها: جبهة الصفراء، والحجر، من جهة الجوف - والفرضة. وقرود، وصلب من جهة  صنعاء  --وفيما بعد  فتحت المليشيات  جبهتي ، نجدالعتق، والمخدرة، من جهة صرواح، وقد شكلت المليشيات طوق هلالي من ماس ويمتد  جنوبا على وادى حلحلان  وصلب ونجد العتق وشرقا الى الضيق والمخدرة  - والذي سميت فيما بعد - (جبهة الجدعان) فتحتها المليشيات بهدف التحرك باتجاه مركز المحافظة  مأرب  ومهاجمة مطارح قبائل مأرب في نخلا، ويأتي هذا التحرك للمليشيا بعد الاتفاق الذى وضعه معها بعض عقلاء القبيلة بهدف تجنيب المنطقه مزيدًا من الحرب الا إن المليشيا غدرت بالجميع كما هي عادتها وفتحت تلك الجبهات بهدف التشتيت والنفاذ لتحقيق هدفها.  

ولكنه تم التصدي لها ومنعها - بفضل من الله تعالى - وأود أن اشير في هذا  السياق الى ما صاحب اجتهاد بعض مشايخ الجدعان في وضع اتفاق مع الحوثي  لوقف المعركة، فكانوا ينطلقون في رأيهم إن هناك واقع يفرض نفسه بالقوة في عمران وصنعاء فأرادوا تجنيب ما تبقى من مناطق الجدعان مزيدًا من الدمار ولم يكن ذلك العمل مساندة للحوثيين ولا ترحيبا  بهم كما  كانت الصورة عند البعض.

لماذا كانت المليشيا تصر على اجتياح الجدعان؟

هناك عدت أسباب من وجهة نظري، منها: 
- الموقع الجغرافي الهام والذي يعتبر بوابة مأرب الشماليه الغربية ويرتبط الموقع بمحافظة الجوف ومحافظة صنعاء وتلتقي به الطرق الرئيسية للثلاث المحافظات.

- صلابة القبيلة ومقاتليها وثباتهم وتماسكهم والتزامهم بالمبادئ والقيم  النبيلة.

- رغبة الحوثي وصالح في قمع القبيلة، فالحوثي وصالح كل منهما له حساباته مع قبيلة  الجدعان، فصالح وقواته الخاصة لازالوا يذكرون ما حدث للقوات الخاصة في منطقة الجدعان في عام 1998 عندما نزلوا بطريقة استفزازية لقمع اي احتجاجات ضد الزيادة في الأسعار، فلم ترجع  تلك القوة وقد تحدثوا أشخاص من الحرس الخاص  المشاركين مع الحوثي في جبهة الجدعان بما حصل لهم في تلك المواجه، أما الحوثي يعتبرها عائق أمام مشروعه وحائل بينه وبين المناطق التي يعتقد إنها  حاضنة لفكره ومشروعه كحريب القراميش، وصرواح - وقد وجد الحوثي من تحالفه مع صالح فرصه لقمع القبيلة والمنطقة وتجاوزها.

ما هي المناطق التي توغلت فيها المليشيا وما حجم الاضرار الذي الحقته بها ومتى تم تحريرها؟

توغلت المليشيات في عدد من  المناطق منها الصفراء  وبراقش، والحجر،  والمشاف، والمفرق، والحريشا والجفره، وماس، وصلب، والفرضة وقرود، والطريف، والحاني.

وحجم الأضرار كان كبير جدا فجرت ودمرت الكثير من المنازل والمصالح الحكومية كمستشفى الشهيد احمد جحزة ( الجفرة سابقا ).. الخ،  وهجرت الأسر ونهبت ممتلكات عامة وخاصة.

كان التحرير على مراحل بدأ في منتصف شهر 12 عام 2015 م واستكمل التحرير في مارس عام 2016 م.

لمن يعود بعد الله فضل صمود الجدعان ووحدتها وتكاتفها ضد الحوثي ؟

الفضل لله سبحانه ثم يأتي بعد ذلك ان تصدرت أغلب الوجاهات الاجتماعية  لمشروع المليشيات، واستشهدوا  في سبيل ذلك الكثير منهم ، كما أن الفطرة السليمة  لدى مشايخ  وأفراد القبيلة، وانتشار الدعوة الاسلامية المعتدلة كان لها الأثر الكبير في تماسك القبلية.

كيف نجحت قبيلة الجدعان في حماية اراضيها ودحر مليشيا الحوثي والمخلوع ؟

يعود ذلك اولا إلى رفض القبيلة لمشروع المليشيات وعدم القناعة به، ثانياً استقبال واحتضان  المقاومة التي شاركت في المواجهة والتصدي للمليشيات ومنعها من التقدم  إلى مركز المحافظة  عبر أراضي القبيلة، مساندة الأخ محافظ المحافظة الشيخ سلطان بن علي العرادة  وقائد المنطقه الثالثة اللواء الشهيد عبد الرب الشدادي  وقيادة  المقاومة، وكذلك مشاركة  الجيش الوطني  بقيادة اللواء الركن محمد المقدشي رئيس هيئة الأركان العامة، ومساندة  قوات التحالف العربي  بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

ما هي ثمار رفض وتصدي قبيلة الجدعان لمشروع المليشيا ؟

من أهم الثمار إن الجدعان وقفت الموقف الصحيح  في مناهضة المليشيات وانحازت للوطن والشرعية والثوابت المتوافق عليها، والسمعة الطيبة  والتي أصبح يضرب بها المثل في الثبات  والتضحية على  المستوى المحلي  والإقليمي، فضلًا عن الحفاظ على تماسك القبلية  وسلامتها من التشوهات الفكرية الحوثية التي تزرعها في المناطق التي  تسيطر عليها  وتستقر بها.
كم كلفت الجدعان فاتورة الكرامة وهل كانت ستدفع فاتورة اكثر لو التزمت الحياد؟
الكرامة والعزة والحرية ليس  لها ثمن ومن رحل من الوجاهات، والقيادات الاجتماعية والشبابية في سبيل ذلك ودفاعا عن دينه وعرضه ووطنه فهو وسام شرف له  ولأولاده وقبيلته ووطنه وللأجيال، وقد تجاوز عدد الشهداء 400 وأكثر من ألف جريح.       

إما الحياد  في هذه المرحلة الفاصلة فهو  موت دائم  وإن كانوا  أحياء، فالمحايد القادر على أن يعمل شيء يتجرع اليوم إهانات وإذلال  المليشيا له ويتجرع أيضا نظرات المجتمع إليه.

بعد دحر المليشيا من معظم مناطق وحدود الجدعان هل ستظل القبيلة تشارك في مواجهة المليشيا في الجبهات البعيدة بنفس الحماس الذي كانت تقاتل به عندما كانت الجبهات في محيطها؟

أصبحوا مقاتلي قبيلة الجدعان  اليوم  في إطار الجيش الوطني  (القوات المسلحة والأمن ) ويؤدون مهامهم في إطار وحداتهم العسكريه والأمنية إما مشاركة القبيلة بعد انكسار المليشيا  وتحرير مناطق الجدعان فستظل القبيلة أكثر إصرار وحماس وعزيمة في دحر المليشيا الانقلابية حتى  يتعافى  الوطن من شرها  ومشاريعها المدمرة للإنسان والوطن والتنمية.

- كان الموقف الوطني للجدعان مفاجئ للشعب اليمني لأنه كان يسمع ان الجدعان عبارة عن قطاع طرق وعصابات تخريب، برأيك لماذا كان يشاع ذلك عن الجدعان؟

على كل حال  النظام السابق لم يمارس مسئوليته كدولة وكان يمارس السلطة بالطريقة  التى تخدم مصالحة، فيتعمد تشويه وحرمان أي قبيلة أو منطقة يرى إنها ستكون عصية عليه، ويجند داخلها عناصر تحركها أجهزته الخاصة متى يريد، لتبقى هذه القبيلة او المنطقة في محل اتهام.

ونظرا للموقع الجغرافي الهام للقبيلة والذي يتحكم في عدد من المنافذ وتمر به الطرق الرئيسية ولأن النظام لا يرى في مأرب إلا صافر ولا يرى في الجدعان  سواء الطريق العام فقد تعمد التشويه والحرمان.
 
ولأن الصورة التي كان يتم نقلها عن القبيلة صورة مشوهة ومخيفه ارتسمت في أذهان الناس، فجاءت الأحداث الأخيرة فأظهرت الصورة الحقيقية الناصعة من التضحية والثبات والوفاء  والانحياز للوطن والشرعية.

ما هي الظروف الانسانية التي يعيشها النازحين والعائدين؟

النازحين والعائدين  يعانون من صعوبات كبيرة  خصوصا الذين دمرت المليشيا منازلهم ونهبت ممتلكاتهم وفقدوا من يعولهم.

ما هي رسالة الجدعان الى الرئيس هادي وقيادة القوات المسلحة اليمنية والتحالف العربي والسلطة المحلية بمأرب؟

عموما محدثك يتكلم عن وجهة نظره، ولست مخولا للحديث عن قبيلة بحجم الجدعان،
فالرسالة التي  نود رفعها  لفخامة رئيس الجمهورية بعد شكره على مواقفه التي سيخلدها التاريخ  هي:
1.-- شرعيتك يا فخامة الرئيس من الشعب اليمني ، وأيدها العالم كله فأنت المسئول الأول، فلا تقبل أن  تمس شرعيتك  بشيء ، و لا تقبل بما يؤدى إلى عودة هذه الحرب القذرة مرة أخرى .
2 - أين موقع الجدعان في الحكومة وهل سيستمر الإقصاء لأحد المكونات الاجتماعية الرئيسية  لمحافظة مأرب ؟؟!.
  
*رسالة الجدعان  لقيادة القوات المسلحة اليمنية:
شرف لكم إنكم قيادة  القوات المسلحة  اليمنية في  هذه المرحلة التاريخية وبانجازاتكم  ونجاحاتكم في ميدان المعركة  يكون  الفرج القريب  والنصر المبين الذي  ينتظره  أبناء الشعب اليمني --بإذن الله تعالى - الحرص على  بناء جيش وطني  يستكمل التحرير ويحمي المكتسبات الوطنية  فانتم الان تضعوا اساسه ومداميكه.
*رسالة الجدعان لقيادة التحالف العربي:
لا نستطيع إن نعبر عن الامتنان والتقدير  لوقفتكم الأخوية في أصعب الظروف  التي تمر بها اليمن-  أما  رسالتنا  فاكتفي  بالمثل القائل:
(انين جارك يسهرك) اما ان  ياتي عدو  للجميع ويريد أن يقضي على الجار القريب - فالاصل والدين  والارض-  ويحل محله أو تكون له يد يحركها متى  يشأ  فسيكون ذلك  خطرا دائما  يهدد الجميع  ويهدد  المنطقة.
*رسالة الجدعان للسلطة  المحلية  بمأرب:
نقدر حجم المسؤلية الملقاه على السلطه المحلية بالمحافظة  وعلى  رأسها الشيخ سلطان بن علي العرادة  رافع راية الدفاع عن مأرب وعن الشرعية  ورسالتنا:
1 - العناية  بالجرحى والمعاقين  وترحيل من يحتاج إلى العلاج.
2 - تثبيت الأمن بمركز المحافظة  ومراكز المديريات والطرقات العامة  وتزويدها بالوسائل والإمكانات اللازمة. 
3 -العدل والإنصاف بين  أبناء المحافظة  في. .المشاركة  ،والتوظيف، والخدمات العامة.