مفتاح يدشن ورشة عمل "البحوث والمواسم الزراعية" في مأرب

أخبار محلية

عبدربه مفتاح
عبدربه مفتاح

أكد وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح على اهمية البحوث الزراعية في تطوير القطاع الزراعي وصوﻻ الى تحقيق الامن الغذائي.


وافتتح الوكيل اليوم، ورشة العمل الفنية السنوية لمناقشة البحوث والدراسات الزراعية لثلاثة مواسم زراعية والبرنامج البحثي الارشادي للموسم الزراعي 2017م/ 2018م، تنظمها محطة البحوث الزراعية للهضبة الشرقية (مارب والجوف) على مدى يومين.


وشدد وكيل المحافظة على اهمية استمرار هذه الانشطة رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد .. مؤكدا دعم السلطة المحلية لكافة الجهود والانشطة الهادفة الى الارتقاء بالقطاع الزراعي في المحافظة التي تعد احدى سلات اليمن الغذائية.


من جانبه استعرض نائب رئيس الهيئة العامة للبحوث الزراعية الدكتور عبدالله علوان الوضع الزراعي والامن الغذائي في اليمن، وابرز التحديات والمعوقات التي تواجه القطاع الزراعي منها محدودية الاراضي الصالحة للزراعة من مساحة الجمهورية اليمنية والتي ﻻ تتجاوز 3 في المائة.


وأشار الى ان اليمن يعاني من عجز مائي ويعتبر من الدول التي تعاني من الاستنزاف الجائر للمياه.


ونوه الدكتور علوان الى المعوقات الاخرى في القطاع الزراعي المتمثلة في محدودية الاستثمارات الزراعية والسلوكيات الخاطئة للمزارعين ما ادي الى انخفاض الانتاج الزراعي وتدني الامن الغذائي. 


الى ذلك استعرض مدير عام محطة البحوث الزراعية لمارب والجوف قائد ابو اصبع ابرز الانشطة البحثية والدراسات التي نفذتها المحطة خلال المواسم الزراعية الثلاثة الماضية في ظل محدودية الامكانات.⁠⁠⁠⁠