الخطة الأمريكية لمواجهة إيران.. وهل ستتحول اليمن لأرض معركة شاملة بينهما؟

تقارير وتحقيقات

ترامب وإيران
ترامب وإيران

"هناك رغبة داخل الإدارة الأمريكية لرؤية انتكاسة للعدوانية الإيرانية في اليمن".. هذا ما قاله مصدر من الهيئة الاستشارية لفريق الأمن القومي لترامب، حيث أشار إلى أنه وبالنظر إلى الخطاب العام ومداولات خاصة في البيت الأبيض، الولايات المتحدة يمكن "أن تشارك في محاربة الحوثيين بصورة مباشرة"، حسب ما نقلته المجلة عن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لأنه لم يؤذن له من البيت الابيض للتعليق.


مواجهة مباشرة بين القوات الأمريكية والمسلحين الحوثيين


ومن جهة آخرى نشرت الفورين البوليسي الامريكية  تقرير بعنوان "اليمن ميدان المعركة الأولى بين ترامب وإيران"، والذي يخلص إلى أن الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب سيدعم التحالف العربي والحكومة اليمنية لرؤية انهزام إيران في البلاد، متوقعةً مواجهة مباشرة بين القوات الأمريكية والمسلحين الحوثيين.

وقال التقرير إن "ترامب" بدأ بتصعيد الإجراءات ضد المتمردين المدعومين من إيران في اليمن، وهي جزء من خطة أوسع لمواجهة طهران من خلال استهداف حلفائها في دول الخليج".


خطوات أمريكية اكثر صرامة في مواجهة الحوثيين


وأضافت المجلة الأمريكية: "يوم الجمعة حولت الولايات المتحدة مدمرة الى الساحل اليمني لحماية خط الشحن من المتمردين المدعومين من إيران، فيما تدرس خطوات أكثر صرامة بما في ذلك هجمات الطائرات بدون طيار ونشر مستشارين عسكريين لمساعدة القوات المحلية"- وفقا لمسؤولين مطلعين على المناقشات.


 حرب أمريكية شاملة مع إيران


من جهة آخر يرى مساعدو الرئيس دونالد ترامب اليمن وكأنه ساحة معركة مهمة للإشارة إلى عزم الولايات المتحدة ضد إيران والتأكيد - مع ما يعتبرونه - فشل الإدارة السابقة لمواجهة نفوذ طهران المتنامي في المنطقة"، مستدركاً بالقول: "ولكن النهج المتشدد يحمل خطر اندلاع انتقام ايراني ضد الولايات المتحدة في العراق وسوريا، أو حتى الدخول في حرب شاملة مع إيران".