قرار الإنزال اتخذ خلال مأدبة عشاء واستمرت المواجهة لـ50 دقيقة.. هل خسر ترامب حربه الأولى؟

تقارير وتحقيقات

ترامب
ترامب

عملية الإنزال الأمريكي في البيضاء.. أثير حولها لغط كبير حول الخسائر الأمريكية وأسباب فشل هذه الإنزال على حد قول جريدة "الجاردين"، حيث قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنَّ أحد أفراد القوات الخاصة في البحرية الأميركية، قائد المجموعة ويليام أوينز قُتل، مع 14 من مُسلحي القاعدة.

وقال مُسعِفون من موقع الحادث إنَّ نحو 30 شخصاً، بينهم 10 أطفال ونساء، قُتِلوا. وجُرِح 3 جنودٍ من القوات الأميركية الخاصة.

أسباب النتائج الكارثية للهجوم الأمريكي على مدينة البيضاء وفقًا لـ"الجارديان" الذي وصفته بالعملية الفاشلة للقوات الخاصة الأمريكية.


تمَّت الموافقة على العملية في أثناء مأدبة عشاءٍ


وقد تمَّت الموافقة على العملية في أثناء مأدبة عشاءٍ بعد 5 أيامٍ على التنصيب الرئاسي، بواسطة ترامب ومستشاريه المُقرَّبين، بما في ذلك صهره جاريد كوشنر، وكبير مُخطِّطيه الاستراتيجيين، والمدير السابق لموقع "Breitbart" اليميني، ستيف بانون، بالإضافة إلى وزير الدفاع الجنرال جيمس ماتيس.


معركة استمرت 50 دقيقة


ووُجِهت القوات الخاصة، التي كانت تفتقر بوضوحٍ إلى المعلومات الاستخباراتية الكاملة، من مواقع مُحصَّنةٍ بصورةٍ كبيرة، بما في ذلك بالألغام الأرضية، وواجهت إطلاق نيرانٍ كثيفة من المباني في جميع أرجاء المكان على مدار المعركة التي استمرت 50 دقيقة.

واضطُّرَت القوات إلى ترك إحدى الطائرات الأميركية التي أُرسِلَت إلى المكان من أجل المساعدة وراءها، ودمَّرتها، (أي القوات الأميركية)، عمداً.


تصريحاتٍ بدت تُلقي باللوم في العملية على ترامب


ونقلت كل من صحيفة نيويورك تايمز ووكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين عسكريين، لم يكشفوا عن هُويتهم، تصريحاتٍ بدت تُلقي باللوم في العملية على ترامب ودائرته المُقرَّبة.

وقال المسؤولون العسكريون الأميركيون لوكالة رويترز، إنَّ "ترامب وافق على أولى عملياته السرية لمكافحة الإرهاب دون معلوماتٍ استخباراتية كافية، أو دعمٍ أرضي، أو استعداداتٍ كافية للدعم".


مقتل الضابط أوينز


وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، إنَّ البيت الأبيض اعتبر الهجوم "عمليةً ناجحةً"، على الرغم من قوْله إنَّه كان من الصعب وصفها بالناجحة؛ بسبب مقتل الضابط أوينز.

الجدير بالذكر أن العملية أطلقت من أجل جمع "المعلومات الاستخباراتية" حول عملياتٍ يُشتَبَه في قيام تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بها.