قوات "الاحتلال" تعتدي على فلسطينيين وتثنهي بناء جار "الضم والتوسع"

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتدت قوات الاحتلال «الإسرائيلي»، بالضرب على ثلاثة فلسطينيين بينهم مسنة، في البلدة القديمة من مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، وألقت طائرات «إسرائيلية» مواد مشبوهة جنوب نابلس، فيما أنهت قوات الاحتلال بناء مقطع بطول 10 كلم من جدار «الضم والتوسع» في منطقة جنوب جبال الخليل.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مصادر أمنية وشهود عيان أن جنود الاحتلال اقتحموا في ساعة متأخرة منزلا في البلدة القديمة من الخليل واعتدوا بالضرب بأعقاب البنادق على المسنة فاطمة النتشة (70 عاماً)، ونجلها حسن فلاح النتشة (35 عاماً)، وفلاح حسين فلاح النتشة (23 عاماً)، ما تسبب بإصابتهم برضوض، نقلوا على إثرها إلى أحد مستشفيات الخليل لتلقي العلاج.

في أثناء ذلك، كشف فلسطينيون من بلدتي بورين ومادما جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، عن إلقاء طائرات ««إسرائيلية»» خلال اليومين الماضيين، مواد مشبوهة على شكل قطع حلوى مغلفة في محيط البلدتين.

 وذكر «المركز الفلسطيني للإعلام» على موقعه الإلكتروني، أن طائرات «إسرائيلية» عادت الليلة قبل الماضية لإلقاء هذه الأجسام المشبوهة في محيط البلدتين، مشيراً إلى أن تحذيرات أطلقت عبر مكبرات الصوت من المساجد طالبت المواطنين بعدم الاقتراب منها أو لمسها.

وأوضح المركز أن هذه القطع المشبوهة على شكل قطع حلوى، وهي عبارة عن سموم شديدة في محيط المنطقة التي تفصل البلدة عن المستوطنات المقامة على أراضيها. ودعت المناشدات المواطنين حال العثور عليها لإبلاغ مركز الدفاع المدني في البلدة، وتحذير أطفالهم من العبث بها. وتثير إلقاء هذه المواد مخاوف المواطنين أن يجدها الأطفال، ما تسبب خطرا على حياتهم، أو تلتهمها المواشي وتؤدي إلى هلاكها.

وأنهت قوات الاحتلال خلال الأيام الأخيرة بناء مقطع بطول 10 كلم من جدار «الضم والتوسع» في منطقة جنوب جبال الخليل.

وأصدر المستوى السياسي «الإسرائيلي» قرارا بتسريع عملية بناء هذا الجدار في أعقاب العملية التي نفذها فلسطينيان من مدينة يطا جنوب الخليل في السوق التجاري «شارونا» وسط ««تل أبيب»» في حزيران الماضي وفقا لما أورده موقع «واللا» العبري في تقرير مدعوم بالصور تناول فيه عمليات البناء الجديدة.

وتتضمن خطة وزارة الحرب «الإسرائيلي» بناء جدار فصل يبدأ من معبر ترقوميا غرب الخليل المحتلة وصولا إلى معبر «ميتر» جنوب جبل الخليل بطول 42 كلم يمتد بمحاذاة الشارع الاستيطاني رقم 35 على أن ينتهي العمل به حتى نهاية العام الجاري.

وتجري عمليات البناء في هذا الجدار بشكل متزامن في ست نقاط مختلفة ما سرّع في عملية البناء وقرب موعد الانتهاء من هذا الجدار الذي سيمنع حركة العمال الفلسطينيين من مناطق جنوب الخليل باتجاه النقب وبئر السبع.
وأطلقت قوات الاحتلال النار على مجموعة من المزارعين الفلسطينيين في شرق مدينة غزة.

وذكرت مصادر فلسطينية أن جنود الاحتلال المتمركزين في أبراج المراقبة على الخط الفاصل في شرق المدينة فتحوا نيران رشاشاتهم على المزارعين الفلسطينيين وأجبروهم على مغادرة أراضيهم دون وقوع إصابات.