استعادة محافظة حجة يقطع شريان إمداد المليشيا براً وبحراً (تفاصيل أهمية المحافظة)

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد محافظة حجة، الواقعة إلى الشمال الغربي لليمن، واحدة من المحافظات اليمنية التي تتمتع بتركز كبير للسكان حيث تعد خامس محافظة من حيث عدد السكان، فضلاً عن تعدد وتنوع في مواردها الطبيعية وتضاريسها.


وتستميت ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية في الحفاظ على سيطرتها على حرض وميدي،المديريتين المهمتين في المحافظة.


ويفسر قادة عسكريون ومحللون اهتمام القوات اليمنية بالمديرتين بـ«قطع إمدادات الحوثيين وصالح برا في حرض، وبحرا في ميدي».


وتجمع محافظة حجة، المحاذية لحدود المملكة العربية السعودية، بين الجبال والسهل التهامي، وتتميز بإطلالتها على البحر الأحمر، وسكانها يتنوعون ثقافًيا، ما يجعل منها فضاء جغرافًيا حاضًنا للهوية اليمنية الشاملة.


وسبق للمدينة أن شهدت مواجهات متقطعة خلال عامي 2011 و2012 بين ميلشيات الحوثي من جهة، وقبائل من المحافظة من جهة ثانية، في مديرتي «كُشر» و«مستبأ».


وتحد حجة من الشمال صعدة والسعودية، ومن الشرق محافظة عمران، ومن الجنوب الحديدة والمحويت، ومدينة حجة هي مركز المحافظة، كما لها مناطق ساحلية، أهم مدنها عبس وحرض، المنفذ الحدودي مع المملكة العربية السعودية.


ويوجد في السهل التهامي من محافظة حجة منفذ حرض الحدودي، وهو أكبر ميناء بري لليمن مع المملكة العربية السعودية، إضافة إلى وجود ميناء ميدي البحري، وهو حديث نسبًيا وصغير، لكنه مهم بالنسبة للإمدادات التي كانت تمر عبره إلى ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية، وتمكنت قوات الجيش اليمني من استعادته، الأمر الذي جعل الميليشيات تخسر الاتصال البحري والممر الذي كانت تتقاسمه مع إيران لتزويدها بالسلاح.

وحول أهمية حرض وميدي من الناحية العسكرية والاقتصادية والجغرافية، قال اللواء محسن خصروف، مدير دائرة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة اليمنية، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «تكمن أهمية ميدي وحرض في كونهما أول المناطق الحدودية مع المملك العربية السعودية، وميدي منطقة ساحلية، والمديريتان ترتبطان بثلاث محافظات (صعدة وحجة والحديدة)، وتتصل هاتان المديريتان برا وبحرا بالمملكة العربية السعودية، وهنا تكمن هذه الأهمية».


وأضاف أن «هذه المناطق تحتل أهمية كبيرة من الناحية العسكرية وكذلك مهمة من الناحية الاقتصادية، حيث كان الانقلابيون يستخدمون ميدي منطقة ومنفذا لتهريب الأسلحة لهم عندما كانوا يسيطرون عليه من خلال المدد الإيراني، لكن الآن هذا المنفذ أغلق تماما وأصبح تحت سيطرة الجيش اليمني».


وأكد اللواء خصروف أن «ميدي وحرض، اللتين هما الآن تحت سيطرة المنطقة العسكرية الخامسة في الجيش الوطني التابع للشرعية، يمكن أن تكونا منطلقا للقتال من ثلاثة محاور: محور باتجاه الجنوب ­ الحديدة، شمال تهامة التي هي ميدي وحرض باتجاه الجنوب بمعني ميناء اللحية وحتى ميناء الحديدة ويمكن أن تلتقي قوات المنطقة العسكرية الرابعة مع قوات المنطقة العسكرية الخامسة في الحديدة، ومحور آخر باتجاه الشرق ­ حجة، ومحور ثالث باتجاه شمال شرقي صعدة».


كما أكد  أن «الحوثيين يستميتون في استعادة السيطرة على ميدي وحرض لكن هيهات، وأن المناطق التي تم تحريرها جزء كبير من حرض والآن على قرب المنفذ الجمركي، وميناء ميدي تحت سيطرة قوات الجيش اليمني، لكن المدينة زرع فيها الانقلابيون آلاف الألغام وتحصنوا في المنازل ويتذرعون بالأهالي».

وحول هدف الجيش اليمني بعد تطهير ميدي وحرض، أشار اللواء محسن خصروف، مدير دائرة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة اليمنية، في حديثه مع «الشرق الأوسط» إلى أنه سيكون «محافظة الحديدة الساحلية».


وخلال المواجهات المستمرة، حقق الجيش اليمني تطورات ميدانية كبيرة ومتسارعة؛ حيث أحكم سيطرته على مواقع مهمة واستراتيجية في محافظة حجة، بما فيها ميناء ميدي الاستراتيجي، الذي يعد المكسب الكبير لدى القوات، والضربة الموجعة التي تلقتها الميلشيات الانقلابية، لكون الميناء يعد أحد منافذ تهريب الأسلحة للميلشيات الانقلابية، إضافة إلى كونه متاخما للمياه الدولية مع المملكة العربية السعودية.


ما تمكنت قوات الجيش من فرض سيطرتها على خط الإمدادات العسكرية القادمةمن صنعاء التي تغذي ميليشيات الحوثي وصالح الواصلة بين جبهتي حرض وميدي. وسيطرت قوات الجيش على مواقع مهمة واستراتيجية في جبهة ميدي أبرزها المجمع الحكومي، الذي سعت الميلشيات الانقلابية إلى تحويله إلى ثكنة عسكرية.


وفي حين تحاول الميليشيات استعادة ميدي وحرض، وبشكل خاص ميناء ميدي، الذي كان يمدهم بالأسلحة القادمة من إيران، قال المحلل السياسي، ياسين التميمي، لقد «ارتبطت هذه المواقع بالمشروعات السياسية للحوثيين وحليفهم صالح، الذين زجوا بأعداد كبيرة من مقاتليهم وأسلحتهم إلى هذه المناطق بغية التمسك بها بالنظر إلى ما تمثله من مصادر مهمة للتزود بالأسلحة وتنفيذ عمليات واسعة للتهريب والإمداد، وإطالة أمد المواجهات المسلحة ضد الحكومة».

وأضاف في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «كان الحوثيون يريدون الوصول إلى ميدي بما يضمن لهم اتصالاً بالبحر، وهو هدف يتقاسمونه مع إيران التي لم تتوقف عن دعم الحوثيين وتزويدهم بالسلاح، معظمه تم عبر هذه المنطقة، خصو ًصا إبان حروب صعدة وما بعدها. وقد عرض الحوثيون مطالب بالحصول على منفذ
بحري على البحر الأحمر، والمنفذ هو ميناء ميدي، وبشكل صريح إبان مؤتمر الحوار الوطني وخلال المناقشات الحادة التي شهدها المؤتمر الذي اختتم أعماله في يناير (كانون الثاني) 2014 ،وذلك على خلفية مشروع لتقسيم البلاد إلى أقاليم جرى اعتماده فيما بعد».

بالبحر وهو هدف يتقاسمونه مع وأشار إلى أن الميلشيات «تريد الوصول إلى ميدي بما يضمن لهم اتصالاً إيران التي لم تتوقف عن دعم الحوثيين وتزويدهم بالسلاح، معظمه تم عبر هذه المنطقة خصو ًصا إبان
حروب صعدة وما بعدها».

 ويرى التميمي أن «المعارك الدائرة في حرض وميدي والانتصارات التي يحققها الجيش والمقاومة تمثل واحدة من الضربات الموجعة التي يتلقاها الانقلابيون، خصوصا أنها أفقدتهم هذه السيطرة عليها، وربما تأتي بعد منطقة باب المندب من حيث أهميتها كمناطق التهريب والتجارة غير المشروعة».


وفي الوقت الذي تقترب فيه قوات الجيش من تحرير ميدي وحرض، اللتين لا تزالان مشتعلتين، بالكامل بعد تكبيد الميلشيات الخسائر الكبيرة وفرار من تبقى منهم، قال رئيس هيئة الأركان العامة، اللواء الركن محمد
علي المقدشي، إن «الجيش لم يعد يفصله عن صنعاء سوى بضعة جبال يجري تحريرها حاليا وكل يوم يحرز الجيش تقدما باتجاه العاصمة».


وأكد، خلال اجتماعه بقيادة المنطقة العسكرية الخامسة وقادة الألوية في ميدي، لمناقشة المستجدات على جبهات القتال في حرض وميدي، أن «الانقلابيين يعيشون أيامهم الأخيرة وأن مواجهة الميليشيات الانقلابية تتطلب تضافر الجهود المخلصة لاستكمال عملية التحرير واستعادة مؤسسات الدولة».


كما أكد قادة وضباط المنطقة الخامسة استعداداتهم لتنفيذ التوجيهات العسكرية و«ارتفاع المعنويات لوحدات المنطقة وجاهزيتها لتجاوز كل العقبات».