البطاطس أفضل النشويات لإنقاص الوزن

منوعات

اليمن العربي

يرتبط أكل البطاطس عادة باكتساب الوزن، لكن الحقيقة أن البطاطس ليس عدواً للرشاقة، ما يؤثر هو طريقة طبخه: هل تأكل البطاطس مطبوخاً في الفرن أو مقلياً أو مع خضروات أخرى؟ وقد وجدت دراسة جديدة أن الذين يأكلون البطاطس 5 مرات في الأسبوع متبعين وصفات طهي صحية قد نجحوا في إنقاص الوزن!

 

بحسب الدراسة التي نشرتها مجلة الأكاديمية الأمريكية للتغذية يساعد أكل البطاطس على تعزيز الإحساس بالشبع لأنه غني بالألياف التي تبطئ عملية الهضم. كذلك تحتوي حبة البطاطس متوسطة الحجم على 4.3 غرامات من البروتين، وبذلك يكون البطاطس أغنى الخضروات بالبروتين.

 

أما من ناحية الكربوهيدرات فتحتوي حبة البطاطس متوسطة الحجم على 150 سعرة حرارية، لكن قد يختلف عدد السعرات حسب طريقة الطهي. البطاطس المسلوقة والمخبوزة في الفرن أفضل كثيراً من المقلية، وبشكل عام يعتبر محتوى البطاطس من الكربوهيدرات متوسطاً وليس كثيراً.

 

كذلك تعتبر نوعية الكربوهيدرات المعقّدة الأفضل للتخسيس وتخفيف الوزن. لا تتسبب الكربوهيدرات المعقّدة في رفع نسبة السكر كثيراً، لذا إذا كانت لديك مخاطر الإصابة بمرض السكري يمكنك استبعاد الخبز الأبيض والمعكرونة وتناول البطاطس مكانهما.

 

لكن لا يعني ذلك أن تأكل كمية كبيرة من البطاطس. إذا كنت تريد فقدان الوزن تناول حبة بطاطس يومياً ضمن وجباتك.